الٱن

25/05/2023

انتخاب مكتب لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح بالبرلمان

عقدت لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح اجتماعها الأول أمس الأربعاء لانتخاب مكتبها، بإشراف رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة، وقد اسفرت عملية الانتخاب على التركيبة التالية حسب ما جاء في بلاغ صادر عن البرلمان:

-رئيس اللجنة : عادل ضياف

-نائب رئيس : خالد حكيم مبروكي

-مقرر : ثابت العابد

وعبّر رئيس البرلمان، عن ثقته في أن هذه اللجنة سيكون لها دورا مهما في إطار الصلاحيات الممنوحة لمجلس نواب الشعب بمقتضى دستور 25 جويلية 2022، بما سيساهم في تعزيز الإطار التشريعي لعمل هذه القطاعات الاستراتيجية وحوكمتها وتحقيق الرقابة الديمقراطية عليها.

واستعرض اختصاصات لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح في الجانب التشريعي حيث تنظر في جميع مشاريع ومقترحات القوانين المتعلقة بـتنظيم الجيش الوطني، وتنظيم قوات الامن الداخلي والديوانة، والضمانات الأساسية الممنوحة للموظفين المدنيين والعسكريين، وعموما كل مشروع أو مقترح قانون يتعلق بمسائل تهم مجالات الامن والدفاع والقوات الحاملة للسلاح.

كما أشار الى الدور الرقابي الذي تضطلع به اللجنة خاصة من خلال صلاحيات القيام بزيارات ميدانية وتنظيم جلسات استماع في نطاق متابعة سير قطاعات النشاط الداخلة في دائرة اختصاصاتها.

وتوجّه رئيس مجلس نواب الشعب إلى جميع المنتسبين الى المؤسستين العسكرية والامنية والديوانة من إطارات واعوان بأسمى معاني التقدير والعرفان، لما يبذلونه من تضحيات، مُكبرا تفانيهم وعزيمتهم الصادقة وإرادتهم القوية في سبيل أداء الواجب بروح معنوية عالية خدمة للوطن.

وأكد رئيس مجلس نواب الشعب في ختام الاشغال المسؤوليات الملقاة على عاتق هذه اللجنة بالنظر الى علاقة اختصاصاتها بقوات الامن لمزيد إحكام تنظيم العلاقة بين المواطن ومختلف الاسلاك الامنية، إضافة الى مساندة الدور المحوري الذي تضطلع به الديوانة في محاربة التهريب والتجارة الموازية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة