الٱن

11/02/2019

الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تحذّر من انتشار رسالة إلكترونية تهدف إلى التحيّل على المتلقي

تحذّر الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من ظهور وانتشار رسالة إلكترونية تهدف إلى التحيّل على المتلقي ويدّعي فيها "القرصان" أنّه على علم بجميع كلمات العبور التي يستعملها المتلقي وأنه بصدد التحكّم في متصفّح الواب المستعمل، كما يدّعي حصوله على تسجيلات لمعطيات خاصّة بالمتلقي عبر جهاز الــواب كام (webcam) ويطالب بالحصول على فدية مقابل عدم نشر المعطيات الخاصة التي يدّعي أنّها بحوزته.
وفي هذا الإطار، تدعو الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات إلى التأكد من عدم استعمال بريدهم الإلكتروني الشخصي من قبل القرصان وذلك عبر موقع الواب: https://haveibeenpwned.com/،
كما تنصح الوكالة بعدم تشغيل جهاز الــواب كام (webcam) في حال عدم الحاجة إليه،
وتجدّد دعوتها إلى عدم الإجابة عن الرسائل الإلكترونية الغير مرغوب فيها وخاصّة منها المتعلّقة بطلب معطيات خاصّة على غرار رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم جواز السفر ورقم بطاقة الإئتمان البنكي وكلمات العبور.
وتؤكّد الوكالة على ضرورة عدم الدخول في اتصال مع القرصان أو المتحيّل وعدم دفع الفدية وعلى الحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لمضادّ الفيروسات ولمتصفّح الواب وعدم تسجيل كلمات العبور والمعرّف البنكي في متصفّحات الواب.
وللإشارة، فإنّه بالإمكان تثبيت إضافات في متصفّح الواب على غرار «Netcraft » و«adblockplus» تمكّن من التثبّت من مصداقية مواقع الواب التي يتمّ الولوج إليها وتخوّل تلافي الإعلانات الإشهارية الغير مرغوب فيها.
هذا، وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمة جميع مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات لتقديم مزيد من المعطيات والتوضيحات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة