الٱن

21/07/2019

الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 1 تنظم عملية محاكاة لقبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019

نظمت الهيئة الفرعية للانتخابات "نابل 1"، الأحد بمقرها، عملية محاكاة لقبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2019، التي تنطلق فعليا غدا الاثنين وتتواصل حتى 29 جويلية 2019، من الساعة الثامنة صباحا الى السادسة مساء دون توقف بما في ذلك يومي السبت والاحد.

وأكّد رئيس الهيئة الفرعية، العروسي بنعبد الله، في تصريح لـ"وات"، أنّ هذه العملية البيضاء، تعدّ فرصة للراغبين في تقديم ترشحاتهم، من أحزاب أو قائمات إئتلافية أو مستقلة، لتعريفهم بمختلف مراحل تقديم مطالب الترشح بدءا بالتسجيل عند دخول مقر الهيئة وصولا الى تسلّم الوصل الالكتروني الذي يثبت تقديمهم لمطلب ترشح.

وأوضح أنّه سيتمّ في إطار هذه العملية، تقديم مجموعة من الوثائق، للمقدمين على التّرشح للانتخابات التشريعية 2019 من بينها بالخصوص دليل الترشح . ويتضمن هذا الدليل توضيحات حول شروط الترشح واجراءات تقديمه والبت في الترشحات واستكمال مطالب الترشح وتصحيحها والقرارات التي تصدرها الهيئة إمّا بقبول المطالب او برفضها وإجراءات الطعن في قرارات الهيئة عملية.

وقال المتحدث، إنّ عملية البت في الترشحات ستتواصل من 30 جويلية الى 6 اوت 2019، مبينا أنّ عملية المحاكاة فرصة للمترشحين لاطلاعهم علىى كيفية تقديم المطالب وللإجابة عن استفساراتهم.

ودعا رئيس الهيئة الفرعبية، بالمناسبة، المقبلين على الترشح، الى التعجيل بتقديم مطالبهم في الأيّام الأولى بهدف توفير متّسع من الوقت للهيئة وللمترشحين لتدارك أيّ أخطاء ممكنة أو استكمال الملفات التي يمكن أن تنقصها بعض الوثائق ولتفادي الاكتظاظ في الأيّام الأخيرة لقبول الترشحات.

وأفاد بنعبد الله، الحضور، أنّه يتم، الى اليوم، العمل بالقانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء مثلما تم تنقيحه واتمامه بالقانون الاساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 وذلك في ظل عدم ختم رئيس الدولة الباجي قايد السبسي لهذا القانون الأساسي، الذي كان صادق عليه مجلس نواب الشعب يوم الثلاثاء 18 جوان 2019.

وكان عضو الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، أنيس الجربوعي، صرّح في وقت سابق لـ"وات"، أنّ الهيئة وجّهت تعليماتها إلى جميع هيئاتها الفرعية، تدعوها فيها إلى تطبيق القانون الحالي المتعلّق بالإنتخابات والإستفتاء المُنقّح سنة 2017 وذلك في صورة عدم ختم القانون الجديد من قبل رئيس الجمهورية ونشره بالرّائد الرسمي.

وقد شهد مقر الهيئة الفرعية للانتخابات "نابل 1"، اليوم، إقبال عدد من الراغبين في الترشح من ممثلي أحزاب وقائمات مستقلة وملاحظين من المجتمع المدني، أين تعرّفوا على مختلف اجراءات تقديم مطالب الترشح وأبدوا بعض الاستفسارات بخصوص تسلم وصل الايداع وكيفية استكمال الوثائق وبخصوص المدة الزمنية التي تتم فيها تجاوز الاخطاء.

الاكثر قراءة