31/12/2017

النوادي الشعرية تؤثث معرض مدينة تونس للكتاب

استضاف معرض مدينة تونس للكتاب الذي ينتظم بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة من 23 ديسمبر الحالي إلى 6 جانفي القادم، مجموعة من النوادي الشعرية في تونس، في لقاء أداره الشاعر فريد السعيداني، راوح بين التعريف بهذه النوادي الشعرية والمداخلات الشعرية، إلى جانب وصلات موسيقية على آلة العود بأنامل العازفة الشابة ميساء كشو.

هذا اللقاء الذي انتظم مساء السبت، حضره الشاعر العراقي راسم المرواني المقيم بتونس، ألقى خلاله مقتطفات من أشعاره، ثمّ تلته مداخلة مقتضبة ثمّن فيها المناخ الديمقراطي الذي تعيشه تونس، وشدد على أن التطرّف والإرهاب لا مكان له في تونس ولن يهيّأ له المكان لذلك مادام الجمهور التونسي مهتمّ بالفنون وبالأدب.

وشنّف عدد من الشعراء على غرار الهادي الجزيري والجديدي العويدي ومعز الحامدي وغيرهم آذان الحاضرين الذين اكتظت بهم الخيمة، بقراءات شعرية بالعربية الفصحى وباللهجة التونسية. وتمّ تقديم مجموعة من النوادي التي تهتمّ بالأدب والشعر منها "رابطة تونس للثقافة والتعدّد" بباردو ونادي "عبور" ونادي "مراجعات" وغيرها من النوادي كـ"مبدعو الغد" و"أقلام أدبية" و"صالون السرايا للأدب والفنون والتراث".

ويهتمّ معرض مدينة تونس للكتاب الذي يقام تحت شعار "تونس مدينة الآداب والكتاب"، في اللقاءات القادمة بالإصدارات الجديدة وذلك في ندوة تنتظم يوم الثلاثاء 2 جانفي يؤثثها الأستاذ الحبيب العرقوبي، تليه في اليوم نفسه مداخلة فكرية تبحث في جدلية العلاقة بين الكتاب الورقي والكتاب الالكتروني، يقدمها الدكتور أحمد عثمان.

وسيتم يوم 3 جانفي تكريم النشريات الأدبيّة التونسية منها مجلة "المسار" لاتحاد الكتاب التونسيين ومجلة "الحياة الثقافية" ومجلة "قصص". وسيتجدّد الموعد يوم 4 جانفي مع اللقاءات الشعرية، وذلك بمشاركة كل من المنصف المزغني وأحمد شاكر بن ضية وفاطمة بن فضيلة وعواطف الكريمي. وتختتم سلسلة هذه الندوات يوم 6 جانفي، بلقاء يحمل عنوان "كتّاب أمنيون"، ويحتفي هذا اللقاء بإصدارات أدبية لمؤلفين يعملون في سلك الأمن.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة معرض مدينة تونس للكتاب، أعلنت في بلاغ لها يوم السبت عن تخفيضات خاصة خلال عطلة رأس السنة الإدارية.

الاكثر قراءة