الٱن

11/10/2022

المنستير: انطلاق دورة تكوينية حول قبول الترشّحات للانتخابات لفائدة المنسقين والمنسقين المساعدين

انطلقت، اليوم الثلاثاء، بالمعهد العالي للبيوتكنولوجيا بالمنستير، دورة تكوينية بيومين للإعداد لقبول الترشحات للانتخابات التشريعية 2022، لفائدة 15 من المنسقين والمنسقين المساعدين، وفق ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بالمنستير بليغ قاسم.

وأضاف قاسم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه من المزمع أن تنظّم الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير عقب هذه الدورة دورة تكوينية أخرى لمجموع 53 من الأعوان الذين سيتلقون ملفات الترشحات بالقاعة الرياضة المغطاة بالمنستير سيحدّد تاريخها لاحقا.

وبلغ، إلى غاية الآن، عدد عمليات تحيين مراكز الاقتراع بولاية المنستير حوالي 1300 عملية، وهو ليس بالعدد الكبير، حسب بليغ قاسم الذي أكّد على أهمية هذه العملية، التي تنتهي آجالها يوم 13 أكتوبر الجاري، باعتبارها في علاقة مباشرة بالدوائر الانتخابية الثماني بالجهة وبما يستوجب تحيين الناخبين لمراكز الاقتراع.

ونفى رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير ما يتداول حول حذف مركز الإقتراع إعدادية سالم بشير بالمنستير، مؤكدا الحفاظ عليها مع إضافة مركزين آخرين انتهت بهما أشغال التهيئة وهما المدرسة الإبتدائية طريق القيروان والمدرسة الإبتدائية البساتين، حاثا كبار السن وذوي الحاجيات الخصوصية، الذين وجدوا صعوبات في الوصول إلى مكاتب الإقتراع بالطابق الأوّل خلال استفتاء 25 جويلية 2022، إلى تحيين مركز الاقتراع واختيار أحد المراكز الثلاثة باعتبارها راجعة بالنظر جميعا إلى نفس الدائرة الانتخابية حتى تتسنى لهم ممارسة واجبهم الانتخابي.

وتواصل الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير مساندة البلديات طبقا للقانون في عملية التعريف بالإمضاء على التزكيات في مقر الهيئة الفرعية للانتخابات وفي مراكز التحيين، حيث بلغ عدد عمليات التعريف بالإمضاء على التزكيات إلى غاية الآن قرابة 10 آلاف و500 عمليّة في كامل ولاية المنستير، وفق بليغ قاسم.

وأشار إلى تسجيل إقبال على المكاتب الراجعة بالنظر إلى الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، مرجحا أن يكون ذلك بسبب مجانية عملية التعريف بالإمضاء على التزكيات في هذه المكاتب.

ولاحظ أن الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير سجّلت حالات تطالب بالتعريف بالإمضاء على التزكيات باستعمال جواز السفر في حين أنّه لا يمكنها بالقانون قبول سوى بطاقة التعريف الوطنية ويكون الإمضاء أمام عون الهيئة الفرعية للانتخابات، موضّحا أنه بإمكان الأشخاص الذين يعتزمون الاستظهار بجواز سفر التوجّه إلى البلديات التي تتبّع إجراءات خاصة بها في الغرض.

وتنطلق عملية قبول الترشحات واستكمال الملفات من 17 أكتوبر الجاري إلى غاية 24 أكتوبر 2022 في القاعة الرياضية المغطاة بالمنستير، على أن تكون عملية البت فيها خلال الفترة 24 -31 أكتوبر 2022.

وأكد المصدر ذاته أنّ الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير "في أتم الاستعداد اللوجستي والبشري وبكلّ حياد واستقلالية"، وفق تعبيره.

 

 

الاكثر قراءة