الٱن

02/10/2020

المكتبة السينمائية تفتح أبوابها من جديد وتدعو روادها إلى الالتزام بقواعد البروتوكل الصحي

تفتح المكتبة السينمائية التونسية أبوابها من جديد، بعد توقف دام لأشهر بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتم تحديد يوم الخميس 8 أكتوبر 2020 كموعد إستقبال محبي السينما على أن يلتزموا باحترام قواعد البروتوكل الصحي (إجبارية ارتداء الكمامة وتقليص طاقة استيعاب القاعة إلى النصف والتباعد الإجتماعي).  

وينطلق بذلك الموسم الجديد مع برمجة ثرية ومتنوعة. البداية ستكون مع " قصة حب مع الغولة: من الخرافة إلى الصورة"، سيخصص هذا الحدث لرحلة السينمائي والفنان التشكيلي والكاتب التونسي الناصر الخمير. و يصاحب ثلاثة من أفلامه معرضا يشكل جزءًا من أبحاثه0 سيتم تجميع الأعمال المعروضة حول عالم سرد القصص والرحلة من الشفوية إلى الصورة.  

وفي ما يلي برنامج العروض:

الخميس 8 أكتوبر 2020

الساعة السادسة و النصف مساءًا: عرض فيلمين  

فيلم "حكاية بلاد ملك ربي" إخراج الناصر الخمير، 1976، 52 دقيقة  "عاش شاب في بلاد ملك ربي لكن الرب لم يعتني به. فقرر مغادرة البلاد وذهب بحثا عن حدود. سيكتشف الشاب أنه في بلاد ملك ربي ، فقط الأطفال هم من يملكون مفاتيح الأمل وربما المستقبل."  

فيلم "من أين نبدأ ؟ " إخراج الناصر الخمير، 2015، 80 دقيقة

"يوجد حوالي عشرين ألف مقهى في تونس ولكن بالكاد يوجد عشر دور سينما. "من أين نبدأ ؟ " هو الجزء الثاني بعد أربعين عامًا من "حكاية بلاد ملك ربي" . إنه خيال سياسي يحاول الرد على المسائل التي أثارتها تونس الجديدة في طور هذا المخاض العسير. "   

الجمعة 9 أكتوبر 2020

الساعة السادسة و النصف مساءًا: عرض فيلم"الغولة" إخراج الناصر الخمير و بيير بارد، 1977، 77 دقيقة.  

"الفيلم ، الذي تم تصويره في ثلاثة أسابيع في تونس ، يروي ست حكايات. أولاً، إنها لصورة للمجتمع كما كان موجودًا تقليديًا. ثانيًا ، يحقق الفيلم أمنية: رؤية شباب بلد ما يستمدون الإلهام من ثقافته التقليدية لخلق أشكال جديدة وإرساء أسس ثقافة المستقبل."  

السبت 10 أكتوبر 2020

الساعة السادسة مساءًا: إفتتاح معرض لوحات و رسومات.

الساعة السابعة مساءًا: عرض فيلم مفاجأة بعد إفتتاح المعرض.  

تقديم المعرض: إنه معرض من ثلاثة أجزاءالجزء الأول هو تجربة فريدة أسفرت عن كتاب "الغولة". إنها رحلة تجريبية من "الشفهية إلى الصورة". يتم تقديم الرسومات في شكل ضخم، يصل إلى أربعة أمتار. الجزء الثاني هو رسم الناصر الخمير لقصيدة راينر ماريا ريلكه "أغنية الحب والموت". يتكون الجزء الثالث من سلسلة من الملصقات الكبيرة و الصغيرة التي تشهد على مسار الفنان المتعدد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة