25/03/2019

القمة العربية: المشاركون في أعمال منتدى المجتمع المدني والاعلام يوصون ببعث منصّة للتواصل مع الاعلام والشباب

شدّد المشاركون في أعمال المنتدى الاقليمي "المجتمع المدني والاعلام في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"، الذّي انعقد نهاية الاسبوع بالحمامات، بمناسبة انعقاد القمة العربية بتونس، على ضرورة التعجيل ببعث منصة للتواصل بين جامعة الدول العربية ووسائل الاعلام والشباب والجمعيّات.

وأكد المشاركون الممثلون لـ16 جمعيّة من تونس والاردن ولبنان والمغرب، في توصياتهم التي سترفع لجامعة الدول العربيّة، إلى ضرورة تطوير آليات التواصل بين الجامعة والشباب العربي ومزيد الانفتاح على مقترحات الشباب لتطوير آليات عمل جامعة الدول العربية وجعل أعمالها تعكس تطلّعات شباب ومكونات المجتمع بالبلدان العربيّة.

وأوصوا، في السّياق ذاته، بضرورة تطوير منهاج تعلمي موحّد في الكليّات والجامعات للتعريف أكثر بآليات عمل جامعة الدول العربية وبمنجزاتها ومزيد تقريبها من ذهنية المتلقي العربي باعتبار اهمية دورها في تفعيل العمل العربي المشترك.

وأكّدوا كذلك، الحاجة إلى مزيد فتح أبواب الجامعة للشباب، للمشاركة في صياغة القرارات والمواقف التي تأخذ بعين الاعتبار انتظارات الشّباب العربي وتطلعاته ومدّ جسور التواصل معهم عبر مناقشة مقترحاتهم وتوصياتهم والأخذ بها. والتزموا، في ختام أعمالهم، بصياغة برامج لتوعية الشباب العربي وحفزهم على مناقشة القضايا والاهتمامات التي تطرح على أمانة جامعة الدول العربية.

ويشار إلى أن هذا المنتدى انتظم في إطار مشروع بالمعهد الدولي للمناظرات حول التّفاعل مع جامعة الدول العربية، وذلك بمشاركة جمعيات ومنظمات شبابية عربيّة من تونس ولبنان والمغرب والأردن.

الاكثر قراءة