الٱن

10/06/2021

القصرين : الوضع الوبائي " كارثي" ومرضى الكورونا لن يجدوا مكانا لهم في مستشفيات الجهة

نادية الرطيبي:

وصف ، رئيس قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بالقصرين، الدكتور شاذلي المقصودي، الوضع الوبائي الحالي بالجهة ، بالـــ"كارثي " ، مؤكدا أنه أكثر خطورة وتأزّما من بقية الولايات المصنفة ذات مستوى اختطار مرتفع جدا منها ولاية القيروان .

وأوضح المقصودي في تصريح لـ(وات) أن طاقة إستيعاب أسرة الإنعاش بالمستشفى الجهوي بالقصرين بلغت أقصاها مما اضطر المصالح الصحية إلى استغلال قسم الإستعجالي لإيواء المصابين بفيروس " كورونا" ، مبرزا في هذا الإطار أن 5 مرضى يخضعون منذ خمسة أيام للتنفس الإصطناعي بهذا القسم. وأكّد أن قسم الاستعجالي استوفى قدراته ودق ناقوس الخطر في ظل إمكانياته المحدودة والنقص الكبير المسجل في التجهيزات والعنصر البشري، داعيا السلط المركزية والجهوية إلى العمل على إيجاد الحلول المناسبة لهذا الوضع المتأزم في أقرب الآجال في ظل الإرتفاع المتواصل لحالات الإصابة والوفيات .

وأضاف أن نسبة التحاليل الإيجابية بالجهة وصلت حاليا الى 45 بالمائة مقابل 20 بالمائة على المستوى الوطني وهو ما يتطلب الكثير من الحذر واليقظة والتحلّي بالمسؤولية في ما يتعلق بالتدابير الوقائية باعتبارها السبيل الوحيد للتوقي من مخاطر فيروس " كورونا" الفتاك مع الإقبال بكثافة على التلاقيح .

و أكد المقصودي إن المصابين بفيروس كورونا لن يجدوا مكانا في المستشفى الجهوي بالقصرين وبقية المؤسسات الصحية خلال الأيام المقبلة في صورة لم تتقلّص حالات العدوى ولم يلتزم الجميع بالبرتوكول الصحي والإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من طرف اللجنتين الوطنية والجهوية لمجابهة فيروس كورونا وفي صورة تواصلت حالة اللامبالاة والاستهتار المعتمدة من فترة من قبل عدد كبير من المواطنين.

يشار إلى إن فيروس كورونا المستجد أودى بحياة أكثر من 490 شخصا في الجهة وتسبب في إصابة أكثر من 14 ألف شخصا منذ بدء انتشاره إلى اليوم مقابل تماثل 10 الاف و776 شخصا للشفاء وفق آخر ما أفادت به (وات) المصالح الصحية في الجهة .

الاكثر قراءة