22/07/2019

القائمات الانتخابية التي قدمت ملفات ترشحها للانتخابات التشريعية بعدد من الولايات

أودعت قائمتان حزبيتان وقائمة ائتلافية ملفات ترشحها للانتخابات التشريعية لسنة 2019 بالدائرة الانتخابية بسوسة وذلك الى حدود الساعة الرابعة ظهرا من نهار اليوم الاثنين الموافق لأول أيام عملية قبول القائمات المترشحة للتنافس على عضوية مجلس نواب الشعب

وأفادت المكلّفة بالأعلام بالهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة منية لطيف في تصريح لمراسل (وات) بالجهة ان مكتب قبول الترشحات بالهيئة تلقى منذ الساعة الأولى ملفات ترشّح القائمة الائتلافية الجبهة الشعبية (شق حمة الهمامي) والحزب الدستوري الحرّ وتيّار المحبة.

يذكر أن المترشّحين للانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بسوسة سيتنافسون على عشرة مقاعد مخصصة للجهة بمجلس نواب الشعب.

كما بدأت اليوم الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس في قبول ملفات ترشح القائمات الانتخابية المترشحة للانتخابات التشريعية القادمة حيث تسلّمت الهيئة إلى حدود الرابعة بعد ظهر اليوم رئيسها فرحات يحمد ملفات ترشح ثلاث قائمات انتخابية تتوزع إلى قائمة مستقلة وقائمة حزبية وقائمة ائتلافية وفق ما صرّح

به لمراسل (وات) .

وبيّن يحمد أن الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس قد وفّرت كل العوامل التي تساعد على تقديم ملفات ترشح القائمات الانتخابية للانتخابات التشريعية في أحسن الظروف مشيرا الى هذه العملية تتم بتنظيم محكم.

وانطلقت الهيئتان الفرعيتان صفاقس1 وصفاقس2 في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الاثنين، في قبول القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية لسنة 2019 المنتظر إجراؤها يوم 6 أكتوبر القادم.

وقد تمّ إلى حدود الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم قبول 7 قائمات بالهيئة الفرعية صفاقس1 ثلاثة منها حزبية واثنتان ائتلافيتان وقائمتين مستقلين مقابل قبول 5 قائمات أودعت لدى الهيئة الفرعية صفاقس2 ثلاثة منها حزبية واثنتان مستقلة، وفق أفاد به مراسلة (وات) كلّ من منسق الهيئة الفرعية صفاقس1 ناجح بلغيث ومنسّق الهيئة الفرعية صفاقس2 عاطف الفريخة مراسلة (وات).

يذكر أن عدد المسجّلين للانتخابات بالهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس1 يبلغ 282752 مسجّلا مقابل 328488 بالهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس2 .

وشهد اليوم الأول من انطلاق عملية تقديم الترشحات للانتخابات التشريعية المبرمجة ليوم 6 أكتوبر القادم بولاية الكاف إيداع ثلاثة ملفات ترشح إثنان منهما لقائمتين مستقلتين وواحدة قائمة ائتلافية وذلك إلى حدود الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الاثنين وفق ما أفاد به مدير الهيئة الفرعية للانتخابات عبد الرزاق العلوي مراسل (وات) بالجهة.

وأشار العلوي في هذا السياق أن عدد الناخبين ارتفع هذه السنة في الجهة إلى أكثر من 150 ألف ناخب أي بزيادة قدرها 33 ألف مقارنة بانتخابات 2014 وفق نفس المصدر.

وتتنافس القائمات بالكاف على خمسة مقاعد لتمثيل الجهة في مجلس النواب.

أما بخصوص ولاية جندوبة، فقد قدّم ممثّلو كل من حزب الجبهة الشعبية وحركة الشعب وحزب "قلب تونس" بجندوبة والقائمة المستقلة "سنابل جندوبة" اليوم قائماتهم المترشحة  للانتخابات التشريعية 2019 وذلك إلى حدود الساعة الرابعة بعد الظهر وفق ما أكّده رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة الياس سلامي لمراسل (وات). يذكر أن حصّة ولاية جندوبة في مجلس نواب الشعب محدّدة بثماني مقاعد.

وفي ولاية المهدية، أكّد قيس القزاح رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالمهدية، الاثنين، أن الهيئة تلقّت إلى حدود الساعة الرابعة من ظهر اليوم الأول لفتح باب الترشحات للانتخابات التشريعية، ست قائمات.

وتتوزّع هذه القائمات، وفق ما ذكره القزاح، إلى واحدة ائتلافية وخمس قائمات حزبية، مشيرا إلى أن القائمة الائتلافية التي تحمل اسم "الجبهة الشعبية" تعلّق بها إشكال قانوني يتمحور حول اسمها القانوني الذي يعود لحزب سياسي.

وبيّن المتحدث أن الهيئة طلبت "ضرورة تغيير الاسم" بما لا يتنافى والقانون المنظم للانتخابات، مؤكدا غياب أي تعطيل أو إخلال في عملية قبول الترشحات والتي تتواصل من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء إلى غاية موعد غلق باب الترشحات يوم 29 جويلية 2019.

وتعود القائمات الحزبية التي قدمت ترشحاتها إلى كل من حزب تيار المحبة والتحالف من أجل تونس والحزب الدستوري الحر والاتحاد الشعبي الجمهوري وآفاق تونس.

ويتنافس المترشحون إلى الانتخابات التشريعية لسنة 2019 بولاية المهدية على 8 مقاعد بمجلس نواب الشعب

الاكثر قراءة