30/04/2018

الشاهد: تونس تعمل على تغطية حاجيات السوق من الأدوية المصنعة محليا بنسبة 60 بالمائة موفى سنة 2020

أفاد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، اليوم الاثنين، ان تونس تعمل على تغطية حاجيات السوق من الادوية المصنعة محليا بنسبة 60 بالمائة موفى سنة 2020 مقابل نسبة لم تتجاوز 51 بالمائة خلال سنة 2016، وذلك من خلال التشجيع على انتاج الادوية الموردة.

وأبرز الشاهد الاثنين خلال اشرافه على تدشين وحدة "نيابوليس فارما" لصناعة أدوية العلاج الكيمياوي للسرطان التابعة لمجمع "ميديس" لصناعة الادوية بمنطقة عين كميشة من ولاية نابل، السعي الى تطوير مبيعات وحدات انتاج الادوية مما سيمكن من الترفيع في رقم معاملات القطاع الى 1350 مليون دينار في افق 2020

وشدد على ضرورة دعم قطاع صناعة الادوية في تونس، الذي يوفر 9 آلاف موطن شغل بنسبة تأطير تقدرب 48 بالمائة، وذلك من خلال التقليص من التعقيدات الادارية وتحديد الاولويات لمواجهة التحديات التي تعترض قطاع الصناعات الصيدلية.

ولفت رئيس الحكومة إلى أهمية وحدة "نيابوليس فارما" باعتبارها أكبر وحدة لصناعة أدوية العلاج الكيمياوي للسرطان في افريقيا والشرق الأوسط ولمساهمتها في تشغيل اليد العاملة المختصة فضلا عن تقليص توريد تونس للادوية السرطانية.

ومن جانبه، قال وزير الصحة عماد الحمامي إن هذه الوحدة الصناعية الجديدة تعد اضافة نوعية لمنظومة الصناعات الصيدلانية في تونس، باعتبار انها ستصنع ادوية دقيقة متعلقة بالأمراض السرطانية لاسيما وان عدد الحالات التي يتم تسجيلها سنويا في تنس تناهز 14 الف حالة، مشيرا الى العمل صلب وزارة الصحة على التقليص في آجال تسليم رخص التسويق اللازمة قصد الدخول قريبا في طور الانتاج الفعلي للادوية الجنيسة.

وتبلغ استثمارات وحدة "نيابوليس فارما" لصناعة أدوية العلاج الكيمياوي للسرطان التي تمتد على 3700 متر مربع، 50 مليون دينار. وهي تشغل اليوم حوالي 30 عونا وستعزز طاقتها التشغيلية الى حدود 150 عونا مع انطلاق الانتاج الفعلي للادوية.

ويحتل مجمع "ميديس" لصناعة الادوية الذي أسسه الصيدلي لسعد بوجبل منذ سنة 1995 المرتبة الاولى لمخابر صناعة الأدوية التونسية في التصدير حيث تفوق مبيعاته 100 مليون دينار سنويا ويصدر منتوجاته نحو 25 بلدا ويشغل أكثر من 700 شخص بنسبة تاطير تفوق 40 بالمائة.

الاكثر قراءة