الٱن

20/01/2020

الديوانة تدعو إلى الإسراع بإحداث خطة ملحق ديواني بالقنصليات والسفارات التونسية

دعا مدير عام الديوانة، يوسف الزواغي، الاثنين، الى الاسراع باحداث خطة ملحق ديواني بالقنصليات والسفارات التونسية بالخارج على غرار خطط الملحق الاجتماعي والملحق الامني والملحق العسكري.

وأوضح الزواغي، في تصريح اعلامي على هامش اللقاء السنوي، الذي احتضنه مركز تدريب الانياب بالحبيبية من معتمدية الجديدة (منوبة)، انه تم انجاز دراسة جدوى لهذه الخطة صلب المصالح الديوانية.

وأكد أهمية هذا الطلب في ظل تزايد عدد الجالية التونسية بالخارج والذي يناهز حاليا 2 مليون تونسي، وحاجتهم الملحة لتسهيل الاجراءات الديوانية والامتيازات المخولة للمهاجرين واعتبارا للجدوى الاقتصادية لهذه الخطة التي تهدف الى تشجيع الاستثمار عبر عرض مجلة الاستثمار وتبسيط مفاهيمها والحرص على جذب المستثمرين من التونسيين المقيمين بالخارج والاجانب بتوفير المعلومات والاجراءات اللازمة وتسويق فرص الاستثمار في تونس".

ولاحظ الزواغي، "ان طلبات الجالية التونسية كثيرة ومتنوعة وتتمحور بالخصوص حول مواضيع الاستثمار وحقوق توريد السيارات وبعث المشاريع وغيرها.."

وقال ان التثبت من شهادة المنشأ من الاسباب الداعية الى الاسراع باحداث هذه الخطة "باعتبار الدور الهام للديواني في التثبت من حقيقة منشأ السلع الموردة والمعفية من الضرائب والمندرجة في اطار الاتفاقيات المبرمة بين تونس وعديد الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي".

واعتبر أنه اضافة الى دور خطة الملحق الديواني، الاستعلاماتي في تسهيل العمليات الاستباقية فهو يساعد ايضا على الحد من السلع والمنتجات المحجوزة بنقاط العبور والموانىء والمطارات وذلك عبر اطلاع الوافدين على قائمة السلع، التي يسمح بجلبها الى تونس والمعاليم الديوانية الموظفة عليها.

الاكثر قراءة