الٱن

القمة العربية تعقد في الرياض يوم 15 أفريل
15/04/2018

الدورة العادية ال29 لمجلس جامعة الدول العربية تنطلق ظهر اليوم

تنطلق ظهر اليوم الاحد بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي " إثراء" بالظهران شرق المملكة العربية السعودية أشغال الدورة العادية ال29 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تشارك فيها تونس ممثلة في الرئيس الباجي قايد السبسي.

وكان رئيس الجمهورية حل بعد ظهر أمس السب بالظهران وأجرى محادثة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولت بالخصوص تطورات الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والعربية.

كما سيلقي رئيس الدولة كلمة تتضمن بالخصوص مواقف تونس من التطورات الأخيرة في المنطقة ورؤيتها لمختلف الملفات المطروحة.

وقد توافد منذ السبت عدد من القادة ورؤساء الوفود العربية للمشاركة في القمة، حيث وصل قادة ورؤساء وفود 14 دولة عربية من بينها مصر وعمان والسودان وفلسطين والصومال واليمن والعراق وليبيا والإمارات والجزائر ولبنان وموريتانيا وجزر القمر، في حين تغيب عن هذه القمة سوريا التي جمدت عضويتها في الجامعة منذ 2011، كما أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في وقت سابق أن أمير قطر لن يحضر القمة .

كما يحضر القمة بالخصوص كل من الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس والمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية فدريكا موغيرني.

ويتصدر التصعيد الذي يشهده الملف السوري وكذلك الأزمة في اليمين وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط أجندة القمة ، بالإضافة إلى محاربة الارهاب والتدخلات الخارجية خاصة الإيرانية في شؤون دول المنطقة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة