الٱن

وزير التكوين المهني والتشغيل عماد الحمامي
20/10/2018

الحمامي: قريبا توفير الدواء مجانا بالنسبة لمرضى الاتهاب الفيروسي صنف "ج" من بين المصابين بالقصور الكلوي

اعلن وزير الصحة، عماد الحمامي، السبت بالحمامات، عن تمكين المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج"، والذين يعانون من قصور كلوي، خلال الاشهر القريبة القادمة، من الدواء اللازم لعلاج الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي مجانا.

واشار في تصريح ل(وات) على هامش ملتقى طبي حول "تقصي الاصابات بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" بمراكز تصفية الدم" الى ان تونس تمكنت من الحصول على هذا الدواء رغم تكلفته العالية جدا.

وابرز ان هذا الاجراء الهام ياتي ليعزز الجهود المبذولة في اطار الخطة الوطنية للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" والتي يتم في اطارها العمل على اكثر من مستوى انطلاقا من التوقي والتوعية والتحسيس الى التقصي والاحصاء وصولا الى توفير العلاج.

واشار الى انه سيتم في اطار هذه الخطة انجاز مسح شامل على الصعيد الوطني للتقصي المبكر للاصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي بما يمكن من وضع قاعدة بيانات حول هذا المرض ويساعد على تحيين البرامج الصحية وعلى احكام التدخل ومواجهة هذا المرض باكثر نجاعة ووفق تمش استباقي.

وذكر في هذا السياق بانه تم الانطلاق هذه السنة في تنفيذ البرنامج الوطني الجديد للتلقيح المجاني ضد التهاب الكبد الفيروسي بالنسبة لسنوات السابعة اساسي للاطفال.

وكشفت المديرة العامة لمرصد الامراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، "ان قرابة 1200 اصابة بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" تم تسجيلها بمراكز تصفية الدم من بين 10 الاف من الذين يعانون من القصور الكلوي المزمن"

واكدت المديرة العامة للمرصد، في تصريح ل(وات) على هامش الملتقى انه سيتم انجاز عملية شاملة للتقصي بكل مراكز تصفية الدم (حوالي 280 مركز) من اجل حصر دقيق لعدد الاصابات واحكام التدخل والاحاطة وعلاج ما لا يقل عن 95 بالمائة من المصابين.

واوضحت ان نسبة الاصابة بالالتهاب الفيروسي صنف "ج" تقدر ب0,87 بالمائة في تونس وفق مسح قامت به وزارة الصحة سنتي 2014 و2015 وشمل عينة تتكون من 22 الف شخص.

وبينت ان نتائج هذا المسح كانت منطلقا للبرنامج الوطني للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي 2016/2023 والذي يمكن ان يمدد الى 2030 من اجل مزيد التوقي.

وكان الملتقى، الذي انتظم من 18 الى 20 اكتوبر 2018 بالحمامات، مناسبة للتباحث حول سبل تقصي الاصابات بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" بمراكز تصفية الدم ووضع خارطة طريق لاحكام العمل بهذه المراكز وتمكين المصابين من الادوية اللازمة للعلاج.

واشارت بن علية، الى ان الملتقى مكن من الخروج ببرنامج عمل من ابرز محاوره العمل على توفير قواعد حفظ الصحة بمراكز تصفية الدم وتقصي حالات الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" لدى المصابين بالقصور الكلوي بالاضافة الى تمكين المصابين من الدواء الجديد مجانا الذي وفرته وزارة الصحة خاصة وانه يتميز بنسبة نجاح عالية في العلاج تصل الى 95 بالمائة ورغم كلفته الباهضة التي تصل الى 3500 دينار.

  

واكد مدير ادرة التفقدية الطبية بوزارة الصحة، لطفي العربي، ان قرار الوزارة باعادة نشاط الطبيب المراقب لمراكز تصفية الدم اجراء جد هام خاصة وانه سيعزز تنفيذ البرامج الصحية الجديدة ومن بينها مواجهة مرض التهاب الكبد الفيروسي صنف "ج" بمراكز تصفية الدم عبر احكام متابعة تنفيذ اجراءات حفظ الصحة بهذه المراكز وفق المنشور الذي سيتم اصداره للممارسات الجيدة من اجل تلافي التقصير الذي تم ملاحظته بهذه الفضاءات .

الاكثر قراءة