17/10/2017

الجهيناوي يبحث في مكالمة هاتفية مع نظيره العراقي سبل دفع العلاقات بين البلدين

تلقى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الثلاثاء ، اتصالا هاتفيا من وزير خارجية جمهورية العراق ابراهيم الجعفري، تطرق إلى سبل الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون التي تجمع البلدين الشقيقين وإلى الاستحقاقات الثنائية القادمة، بالإضافة إلى أبرز مستجدات الوضع في العراق.

وأطلع المسؤول العراقي، الجهيناوي ، على آخر تطورات الوضع في إقليم كردستان وعلى تصورات الجانب العراقي لسبل التعاطي مع هذا المستجد. كما استعرض الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة العراقية للقضاء على آخر جيوب الإرهاب وفرض السيطرة الكاملة على الأراضي العراقية.

من جهته شدد خميس الجهيناوي، وفق بلاغ للوزارة، على موقف تونس المبدئي والثابت الداعم لوحدة العراق، مؤكدا على أهمية اعتماد الحوار سبيلا لحل الإشكاليات القائمة في إطار وفاق وطني يحفظ حقوق جميع مكونات الشعب العراقي الشقيق.

كما جدد التأكيد على تضامن تونس مع العراق في جهوده لمحاربة الإرهاب، مشيدا بنجاح قواته في بسط سيطرتها على أغلب الأراضي العراقية، ما يعد خطوة هامة على درب ترسيخ الأمن والاستقرار ودفع جهود الاعمار والتنمية، واستعادة هذا البلد الشقيق لمكانته الرائدة ودوره المهم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتطرق الطرفان بالمناسبة إلى الآفاق الواعدة لعلاقات التعاون بين البلدين، وأكدا على أهمية الإعداد الجيد لاجتماع اللجنة المشتركة التونسية العراقية الذي سينعقد قريبا، والذي سيمثل مناسبة هامة لإعطاء دفع جديد للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأشار وزير الشؤون الخارجية في هذا السياق إلى مشاركة تونس في الدورة 44 لمعرض بغداد الدولي من 21 إلى 30 أكتوبر 2017 بوفد هام من رجال الاعمال وممثلي الشركات التونسية، بما يسهم في مزيد تعزيز دفع المبادلات التجارية بين البلدين في أفق قرب إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر بين البلدين.

الاكثر قراءة