الٱن

17/11/2017

الجامعة التونسية لمديري الصحف تلوح بالإضراب عن العمل بعد تنكر الحكومة لوعودها

انتقدت الجامعة التونسية لمديري الصحف، مواصلة الحكومة "تنكرها" للوعود التي أطلقتها في عديد المناسبات، والمتعلقة بمساندة الصحافة المكتوبة، مما دفع بالعديد من الصحف المكتوبة إلى التوقف عن الصدور خلال هذه السنة كجريدة "الصريح" اليومية، وجريدتي "الفجر" و"أخبار الجمهورية" الاسبوعيتين، و"نساء رياليتي" الشهرية، مضيفة أن الإفلاس والتوقف عن الصدور يهدد صحفا أخرى يومية وأسبوعية عريقة.

وإعتبرت الجامعة في بيان لها اليوم الجمعة، أن إختفاء أي جريدة "إنما هو إختفاء لوجهة نظر مختلفة وللون فكري مغاير، وبالتالي ضرب للتعددية الفكرية والسياسية وإنحسار لمساحات ممارسة التعبير الحر، وإجهاض للمبادرة الإقتصادية الخاصة"، باعتبار أن الصحف ستضطر الى الإستغناء عن عدد غير محدود من العاملين لديها.

وإستنكرت مماطلة الحكومة في تطبيق قرار إقتناء الإشتراكات مباشرة لدى المؤسسات الصحفية، واتجاهها للتقليص منها في مختلف الوزارات والهياكل الحكومية، فضلا عن المماطلة في تطبيق قرار بعث صندوق التأهيل لتحسين إمكانيات الصحف، وتعمدها التسويف في إنشاء هيكل عمومي للتصرف في الإشهار والإشتراكات الذي سيمكن من وضع حد للفوضى السائدة في القطاع.

كما عبرت عن قلقها من الإجراءات التقشفية التي أقرت في ميزانية الدولة لسنة 2018 والمتمثلة بالاساس في تقليص الإعتمادات المرصودة لإقتناء الصحف، مؤكدة أن العديد من الوزارات والهياكل العمومية تتلكأ في خلاص المبالغ المطلوبة منها مقابل نشر الإشهار وإقتطاع الإشتراكات.

وأفادت الجامعة في بيانها، أنها ستعلم الهياكل والمنظمات الدولية الشريكة للحكومة بموقفها وتصرفاتها إزاء مطالب المهنة، وستبحث معها الوسائل الكفيلة بالإحتجاج والتعبير عن غضب المهنة، مؤكدة أنها قررت مبدأ الإضراب عن العمل في موعد سيقع الإتفاق بشأنه مع النقابات الشريكة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة