الٱن

25/05/2020

التناول الإعلامي لجائحة كوفيد-19 : أية تغطية ؟ لأيّ فيروس ؟ في العدد الجديد من مجلة إتحاد إذاعات الدول العربية

 

صدر العدد الجديد  من مجلة الإذاعات العربية وتضمن عديد الملفات من بينها ملفّ عن تنظيم الإعلام السمعي البصري العمومي ودوره في خدمة المصلحة العامة.
وهو يتضمّن مجموعة من العروض لثلّة من الخبراء المتخصّصين ومسؤولين من الاتحادات الإذاعية الدولية ومنظمة اليونسكو، مع الاستئناس ببعض التجارب العربية التي أقدمت على تنظيم الإعلام العمومي.
عناوين هذا الملفّ :
من الإعلام الحكومي إلى الإعلام العمومي : التجربة السودانية
استقلالية الإعلام العمومي في الفضاء الديمقراطي المفاهيم والآليات.

- أهمّية التنظيم في الإعلام السمعي البصري العمومي

- نحو بناء الإعلام السمعي البصري العمومي على أساس الحوكمة الرشيدة
- إشكالية التمويل في الإعلام السمعي البصري العمومي : د. جياكوموماتسوني
- أهمّية التنظيم في الإعلام السمعي البصري العمومي :
بين التنظيم الذاتي ودور الهيئات التعديلية

ويردف الملف بدراسة تأليفية بعنوان، إعلام الخدمة العامة : أدوار جديدة بحوكمة أخرى

وتقترح المجلّة مقالاً حول الإعلام التلفزيوني في مواجهة كوفيد-19 : أية تغطية ؟ لأيّ فيروس ؟
فقد استيقظ العالم خلال الشهر الأخير من العام 2019 على أنباء انتشار فيروس كورنابمدينة ووهان الصينية، خلّف العديد من الإصابات والوفيات، لكن سرعان ما تأكد بعد أشهر أنّ هذا الفيروس المستجد الذي ليس له أيّ علاج حاسم في الوقت الراهن، قد انتشر في كلّ ربوع العالم، محوّلا أكبر الحواضر السياحية إلى مدن أشباح وملزما رؤساء الدول على التدخّل لغرض إجراءات وقائية لمحاصرة عدوى هذا الداء الفتاك، وفرض تعبئة إعلامية كبيرة للتحسيس و التوعية بمخاطر هذا الوباءـ
فإلى أيّ مدى انخرط الإعلام التلفزيوني العربي في هذا المسعى؟ و هل كيّف جهوده وفقا لمقتضيات إعلام الأزمة؟ وهل استطاع فعلا التّعريف بالفيروس الجديد للتوعية بمخاطره؟
ويرصد ركن مستجدّات في تكنولوجيات الاتصال" أهمّ الإحداثات الحاصلة في مجال تصنيع المعدّات التقنية الخاصّة بالقطاع السمعي البصري، من بينها أفضل شاشات التلفزيونات الذكية، وإطلاق الكاميرات الـ 8 K  التي تعدّ تحدّيا جديدًا لمطوّري الكاميرات...
وتخصّص المجلّة صفحات قدّم فيها المهندس عبد الرحيم سليمان لمسة وفاء باسمه وباسم أسرة اتحاد إذاعات الدول العربية للراحل صلاح الدين معاوي المدير العام السابق.

كما تنشر ملخّصا لموكب أربعينية الفقيد الذي أقيم تخليدًالذكراه بمقرّ الاتحاد، واشتمل على مداخلات للعديد من أصدقائه والقيادات الإعلامية العربية والدولية التي جمعتها به علاقات مهنية.

الاكثر قراءة