الٱن

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن خلال العام الحالي
15/11/2018

التحالف العربي يتهم الحوثيين بتعطيل دخول المساعدات الانسانية إلى اليمن

اتهم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، المتمردين الحوثيين بتعطيل دخول المساعدات الانسانية إلى اليمن، ورفضه السماح للسفن المحملة بالمساعدات بتفريغ حمولتها عبر مينائي الحديدة والصليف غرب البلاد.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية، في بيان اليوم الخميس، إن "الميليشيات الانقلابية تتعمد تعطيل دخول وتفريغ حمولة 5 سفن في ميناء الحديدة، وسفينة في ميناء الصليف".

وأشار البيان إلى "وجود 5 سفن قرب ميناء الحديدة منذ أكثر من شهر تنتظر دخوله، لكنها لا تتمكن من تفريغ حمولتها بسبب الرفض الحوثي".

وأكد التحالف إصداره 6 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية، تحمل مواد أساسية وغذائية وطبية ومشتقات نفطية، لمساعدة السكان المحتاجين في عدد من مناطق اليمن.

واعتبر أن "تعطيل ميليشيات الحوثي الانقلابية دخول السفن للموانئ وتفريغ الحمولة، يؤثر على الحياة المعيشية والصحية للشعب اليمني".

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد حذرت من أن اليمنيين قد باتوا على حافة المجاعة حيث يعاني 1,8 مليون طفل دون الخامسة وأكثر من مليون من النساء الحوامل أو المرضعات من سوء التغذية الحاد.

واشتدت المعارك في الحديدة منذ الأول من نوفمبر الجاري بعد أن تمكنت قوات المقاومة المشتركة بدعم من قوات التحالف العربي من اختراق دفاعات المتمردين والتوغل في عدد من محاورها بهدف استعادة هذه المدينة الساحلية ومينائها الاستراتيجي الواقعين تحت سيطرة الحوثيين.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 سنوات، حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، التي تدعمهم إيران، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة