الٱن

20/07/2019

الاجراءات التي اقرتها وزارة الفلاحة لإجلاء صابة الحبوب وحل مشكل تخزينها

تم، حتى يوم 19 جويلية 2019، تجميع 3ر11 مليون قنطار من الحبوب من إجمالي تقديرات في حدود 24 مليون قنطار لصابة استتثنائية هذا الموسم، ستمكن من تقليص واردات المنتجات الغذائية واقتصاد حوالي 200 مليون دينار منها 94 مليون دينار في موفى سنة 2019.

وقد عقدت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، السبت، جلسة عمل خصصت لمتابعة تقدم موسم الحبوب 2018-2019 وعمليات التجميع والتخزين والإجلاء، وأقرّت الاجرءات التالية:

   - الإذن استثنائيا لديوان الحبوب لبيع حصة شهري جويلية وأوت 2019 للمطاحن مع إضافة كمية 400 الف قنطار لتخزينها، مع الانطلاق فورا في عملية الإجلاء.

   - حصر المناطق ذات الأولوية وتحديد النقاط السوداء للكميات المخزنة في الهواء الطلق باعتماد رزنامة تدخل يومية لمتابعة عمليات الإجلاء.

   - تكوين خلية متابعة على المستوى المركزي بوزارة الفلاحة، تحت إشراف رئيس ديوان الوزير، تضم كل من ديوان الحبوب والإدارة العامة للإنتاج الفلاحي والغرفة الوطنية لمجمعي ومخزني الحبوب والغرفة الوطنية للنقل والغرفة الوطنية للمطاحن والشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للزراعات الكبرى والشركة التعاونية المركزية للخدمات الفلاحية للقمح، تدعم أشغال قاعة العمليات بديوان الحبوب وتعنى بالتنسيق بين كافة الأطراف المتدخلة وإعلام الولاة في الإبّان بكل المستجدات والإجراءات التي يتم الاتفاق عليها.

   - وضع برنامج عمل دقيق ورزنامة يومية تغطي الايّام العشرة المقبلة مع المتابعة الدقيقة للكميات المخزنة في الهواء الطلق.

   - تعميم عملية حماية الحبوب المخزنة في الهواء الطلق باعتماد آلية التغطية (les bâches) توقيا من التقلبات الجوية.

   - العمل بقرار وزير النقل المتعلق بتمكين الناقلين غير المختصين من ترخيص استثنائي لتعاطي نشاط نقل الحبوب.

 - العمل بقرار وزراء الداخلية والنقل والفلاحة المتعلق بتمكين ناقلي الحبوب، بصفة استثنائية، من نقل حمولة قصوى بـ 35 طن بالنسبة لهذا الموسم.

   - ضرورة الترفيع في نسق وسق الحبوب عبر السكك الحديدية (الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية)، بعد غياب ام عشر سنوات.

   - دعوة كافة الأطراف المتدخلة (السلط الجهوية، ديوان الحبوب والشركات التعاونية والمخزنون والناقلون والمطاحن،...) إلى البقاء في حالة تجنّد قصوى والعمل على امتداد 24 ساعة كامل أيام الأسبوع خلال الفترة المقبلة، مع تسخير كل الإمكانيات والطاقات المتوفرة وتعزيز الموارد البشرية خاصة بالوكلاء المتنقلين ومتفقدي ديوان الحبوب.

   - دعوة اللجان الجهوية لليقظة وتفادي الكوارث إلى البقاء في حال انعقاد دائم لمتابعة عملية الإجلاء وللتنسيق مع كافة الأطراف المتدخلة.

   - مزيد التنسيق بين ولايات مناطق الإنتاج لتجاوز الصعوبات التي قد تطرأ في بعض المناطق.

- ضرورة تعاضد جهود كافة الأطراف المتدخلة من أجل ضمان نجاح هذا الموسم الاستثنائي.

الاكثر قراءة