الٱن

08/12/2018

الاجتماعات حول المناخ في منتصف طريق ليس فيه إنجاز ملموس بل مجرد إشارات إيجابية للتحول

قال رئيس التظاهرة الدولية حول المناخ "كوب 24" وكاتب الدولة البولوني للطاقة، ميشال كورتيكا اليوم السبت، "توجد مؤشرات ورسائل إيجابية في الاقتراب من التحوّل من الجانب التقني الى الجانب السّياسي".  

وأضاف كورتيكا، خلال ندوة صحفية خصصت لتقييم أوّل أسبوع من المفاوضات، "أنّ الأسبوع الثاني سيكون اكثر اهمية لاستكمال الاطار النهائى. توجد حركية تدفع في اتجاه إعداد النصوص النهائية التي ستحال الى الدبلوماسيين والقادة السياسيين".  

وجاءت تصريحات كورتيكا، خلال ندوة صحفية قدّم خلالها حصيلة أوليّة بحضور الامينة التنفيذية للاتفاقية الاطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، باتريسيا اسبينوزا.  

وأفاد رئيس كوب 24 "أنه تلقى رسائل ايجابية من الوزراء المنتظر حلولهم، الاثنين المقبل بمدينة كاتوفيسي، لبدء المرحلة السياسية واعتماد النصوص النهائية " للدليل التطبيقي لاتفاق باريس". وتابع، المناخ السياسي مشجع جدا منوها بحضور لوران فابيوس، الاثنين المقبل، في افتتاح المفاوضات رفيعة المستوى "هي علامة استمرارية تشجعنا".  

وعلّق كورتيكا، في ردّه على سؤال حول صدى إيقاف زهاء 10 ناشطين من المجتمع المدني ومنعهم من الدخول الى الاراضي البولونية من بينهم بلجيكية اطلق سراحها لاحقا،بقوليه: "إنّ بولونيا تحترم المبادئ وترغب أن يشارك الجميع في القمّة، وأتعهد بأن تحترم القوانين بشكل بنّاء ".  

وقالت الأمينة العامة للاتفاقيات الاطارية للامم المتحدة حول التغيرات المناخية، باتريسيا اسبينوزا، أنّ تقرير لجنة خبراء المناخ وتقارير الشبان (يونغر ريبورت)، أشارت الى ضرورة التّدخل العاجل، لا سيما، وأنّ الأحداث اليوميّة تشير الى تسجيل كوارث في كلّ أنحاء العالم المتعلقة بالمناخ وسبّبت المعاناة للنّاس والدّمار.  

ولفتت إلى أنّه يمكن ملاحظة بوادر ايجابية خلال اجتماعات المفاوضين علاوة عن الاعلان عن اطلاق اول مسار لإعادة تعبئة صندوق المناخ خاصة وان المانيا بادرت بمضاعفة تمويلاتها السابقة.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة