08/04/2021

الإطلاق الرسمي لحملة التوعية والاتصالية لتمكين الشباب في سياق الهجرة

بمناسبة الانطلاق الرسمي لحملة التوعوية والاتصالية لتمكين الشباب التونسي ومواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء في تونس في سياق الهجرة، ينظم المرصد الوطني للهجرة (ONM)، بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة (OIM) وجمعية PONTES Ricerche Interventi مؤتمرا صحفي من أجل تقديم الحملة يوم 8 أفريل 2021

يهدف هذا المؤتمر الصحفي إلى عرض السياق الذي تندرج فيه حملة الصحيح، بالإضافة إلى الانشطة والنتائج المتوقعة للحملة. الصحيح هي حملة غير مسبوقة من حيث نطاقها وتنوع مكونتها وانشطتها وهي حملة تهدف بالأساس الي التوعية وإلى توفير معلومات صحيحة وموثوقة حول واقع وظروف الهجرة غير النظامية والبدائل الممكنة في كل من تونس أو الخارج عن طريق الهجرة بطرق نظامية وذلك بالأساس لفائدة الشباب المرشحين للهجرة غير النظامية، وأسرهم، وللمجتمع التونسي ككل.

 في سنة 2020، تضاعف عدد المهاجرين غير النظاميين الواصلين إلى إيطاليا من تونس بنحو 5 أضعاف. ومن بين هؤلاء الواصلين، يمثل التونسيون 87٪ من إجمالي الوافدين على السواحل الإيطالية من تونس.

كما تكشف الأرقام عن ظاهرة جديد متعلقة بزيادة مقلقة في عدد الأطفال التونسيين الواصلين إلى إيطاليا عن طريق البحر خلال سنة 2020، وهو عدد يمثل ما يقارب 30٪ من إجمالي الأطفال الذين وصلوا إلى إيطاليا عام 2020، من بينهم 78٪ غير مصحوبين.

 من أجل وضع استراتيجية فعالة للحملة، قام المرصد الوطني للهجرة والمنظمة الدولية للهجرة في سنة 2019 بتنفيذ دراسة كمية ونوعية تهدف إلى تحديد الخصائص الاجتماعية والديموغرافية للمرشحين المحتملين للهجرة غير النظامية. وقد مكنت هذه الدراسة من تحديد أن المرشحين الرئيسيين للمغادرة بطرق غير نظامية هم شباب تونسيون، تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا، ولديهم خصائص اجتماعية واقتصادية متنوعة للغاية، تتراوح بين الشباب الحاصلين على مستوى تعليمي ثانوي أو شهادة جامعية ولديهم عمل الي فئات شبابية اخري تشمل الشباب العاطلين عن العمل الذين فقدوا وظائفهم أو لا يسعون بشكل نشيط الي الحصول على نشاط مدفوع الأجر. من ناحية أخرى، غادر عدد كبير من مواطني بلدان إفريقيا جنوب الصحراء تونس بشكل غير نظامي في سنة 2020.

يشارك هؤلاء الشباب من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء خصائص ديموغرافية مشابهة للتونسيين المرشحين للهجرة غير النظامية، لكن في المقابل يبقي عدد النساء المغادرين بطرق غير نظامية اهم واعلي بالنسبة لمواطني بلدان إفريقيا جنوب الصحراء مقارنة بالتونسيين. ستكون هاتان المجموعتان الهدف والمنتفعين الرئيسين لحملة الصحيح.

وستهدف الحملة أيضًا الي الوصول الي عائلات هؤلاء الشباب لما لهم من دورًا مهمًا في اتخاذ القرار بشأن "الحرقة"، خاصة الأمهات.

كما تجدر الإشارة ان هذه الدراسة الخاصة بالمرشحين المحتملين للهجرة غير النظامية لسنة 2019 قد تم تدعيمها بدراسة سنة2020 من اجل فهم اسباب الزيادة المهمة في اعداد المهاجرين غير النظاميين خلال سنة 2020.

وقد مكّن هذا التقييم من إبراز أن الأسباب الهيكلية للهجرة غير النظامية لا تزال عامل أساسي وقائم وراء الهجرة غير النظامية.

اما بالخصوص لسنة 2020، فقد ارتبطت أيضا هذه الزيادة في اعداد الهجرة غير النظامية بجملة من الأسباب المرحلية المتعلقة بالوضع الاقتصادي ونقص الثقة في الافاق المستقبلية بسبب تأثيرات جائحة كورونا 19، فضلاً عن التصور لدي الشباب في انخفاض مستوى المراقبة الحدودية. لذلك يمكن ان تفسر هذه الأسباب الزيادة غير المسبوقة في عدد المغادرين بطرق غير نظامية منذ سنة 2011 في السياق نفسه، يتم الترويج للهجرة غير النظامية من قبل عديد شبكات مهربي المهاجرين باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتحقيق النجاح للشباب، وذلك خاصة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي. هذا الخطاب يحجب الظروف الحقيقية التي يجد فيها المهاجرون غير النظاميين أنفسهم فيها بمجرد وصولهم إلى بلدان المقصد ويقوم بوصف زائف للهجرة غير النظامية كما لو كانت رحلة ترفيهية مكللة بنجاح حتمي.

بالإضافة إلى ذلك، تشهد الدراسات الميدانية على وجود عمليات عبور على غرار العمليات المنظمة من قبل شبكات مهربي المهاجرين، وهي بالأساس عمليات تخص بالأساس التونسيين القادرين على تنظيم رحلات عبورهم بأنفسهم (في مجموعات أصغر) وممن لديهم معلومات شخصية عن ظروف العبور والوصول. أخيرًا، يجب الملاحظة على اهمية مراعاة خصائص وديناميكيات الهجرة غير النظامية في خصوصياتها الإقليمية والمحلية. نظرًا للدور المهم للغاية الذي يلعبه مختلف الأطراف الفاعلة، بما في ذلك الشركاء الحكوميون والمجتمع المدني في سياق هذه الحملة، يهدف هذا المؤتمر الصحفي إلى إعلام وسائل الإعلام بإطلاق الحملة ودعوتهم للمشاركة بشكل فعال في الحملة التوعية ونشر المعلومات الموثوقة حول وقائع وظروف الهجرة غير النظامية وبدائلها والمشاركة الفعالة بمختلف أنشطة ومكونات حملة الصحيح. النتائج المتوقعة لحملة : تسعي حملة الصحيح حول واقع الهجرة غير النظامية وبدائلها إلى تحقيق النتائج التالية:

 • توفير معلومات واقعية وموضوعية عن واقع الهجرة غير النظامية والظروف التي يجد فيها المهاجرون غير النظاميين أنفسهم فيها في أوروبا (من الاستغلال والتمييز والظروف المعيشية الصعبة والعزلة الاجتماعية).

 • توفير معلومات عن فرص الوصول إلى التدريب المهني بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل وتعزيز قابلية الشباب للتوظيف أو لتلقي الدعم لتطوير مشاريع في مجال ريادة الأعمال.

 • ضمان الوصول إلى المعلومات المتعلقة بفرص الهجرة النظامية، بما يتلاءم مع احتياجات الشباب ومهاراتهم، من خلال برامج تبادل وهجرة وتحسين الوصول إلى الفرص التي تتيحها اتفاقيات الهجرة الثنائية بين تونس وعديد البلدان. عرض لأنشطة حملة : من أجل الوصول المباشر للشباب التونسي من خلال قنوات اتصال مختلفة ولتعزيز نقاش مجتمعي شامل حول قضية الهجرة غير النظامية، ستعمل حملة الصحيح على تنفيذ الأنشطة التوعية والاتصالية التالية:

 • بالشراكة مع جمعية PONTES، ستدعم الحملة تدريب وتكوين نشطاء من المجتمع المدني في مجال التوعية والاتصال، والذين يمثلوا مختلف مناطق البلاد، وذلك من أجل تمكينهم من كسب مهارات ومعرفة حول استراتيجيات التواصل من اجل تنظيم أنشطة توعية واتصالية لفائدة الشباب وعائلاتهم.

وتهدف هذه الانشطة الي التواصل مع الشباب من خلال الاستماع ومناقشة خططهم المستقبلية ومن خلال تزويدهم بالمعلومات القادرة على الإجابة عن أسئلتهم ودعمهم في التعرف على البدائل الممكنة للهجرة غير النظامية. كما ستكون الأنشطة الاتصالية في شكل فعاليات توعوية تنظم في مناطق مختلفة من البلاد، من خلال ورشات فنية وسينمائية وفعاليات رياضية وحلقات نقاش ومهرجانات سيصممها وينتجها الشباب بأنفسهم بدعم من النشطاء من المجتمع المدني.

 • ستشمل الحملة أيضًا وسائل الإعلام الوطنية، بما في ذلك القنوات التلفزية والإذاعية، والتي ستسلط الضوء على شهادات الشباب من المهاجرين غير النظاميين لإبراز الحقائق والظروف الصعبة التي يوجهونها، بالإضافة إلى شهادات حول قصص نجاح الشباب التي تحققت من خلال قنوات الهجرة النظامية الي الخارج او شهادات نجاح داخل تونس. وتتوقع الحملة أيضا شراكة مع التلفزة "الوطنية 1" لتنظيم سلسلة من حلقات النقاش حول المسلسل الرمضاني "الحرقة"، وهو إنتاج تونسي 100٪ يعالج لأول مرة على التلفزة الوطنية قضية الهجرة غير النظامية.

 • أخيرًا، وبالنظر إلى الاستخدام المهم جدًا لشبكات التواصل الاجتماعي من قبل الشباب، ستشمل الحملة أيضا انشطة توعية واتصالية على شبكات التواصل الاجتماعي ملحق: الأرقام الأساسية عن الهجرة غير النظامية في تونس لسنة 2020 تظهر أرقام سنة 2020 زيادة كبيرة في اعداد الهجرة غير النظامية للتونسيين إلى إيطاليا: فقد تضاعف عدد الوافدين إلى إيطاليا بنسبة 4.8 مقارنة بسنة 2019 ليبلغ العدد الجملي 14،685 وافداً إلى إيطاليا من تونس، منهم حوالي 87٪ تونسي و13٪ غير تونسي. • في سنة 2020، يلاحظ وجود خزان كبير من الشباب المرشحين للهجرة غير النظامية، بالنظر الي ان حوالي 48٪ من محاولات عبور البحر الأبيض المتوسط من تونس لم تنجح.

 • من بين المهاجرين غير التونسيين، يمثل الإيفواريين 67٪ من الوافدين إلى إيطاليا من غير التونسيين انطلاقا من السواحل التونسية (ويمثلون 8.6٪ من إجمالي الوافدين)، يليهم الغينيون الذين تبقي اعداهم اقل بكثير في سنة 2020، كان عدد التونسيون الذين اتموا عبورهم أكثر من غير التونسيين: 57.9٪ من التونسيين الذين قاموا بركوب قوارب هجرة غير نظامية وصلوا إلى إيطاليا مقابل 31٪ من الوافدين لغير التونسيين.

 • شهدت ارقام الهجرة غير النظامية للأطفال غير المصحوبين بذويهم من تونس إلى إيطاليا زيادة حادة منذ سنة2017، وزادت هذه الأرقام بنسبة 967٪ بين عامي 2016 و2017، وفي سنة 2020، يمثل الأطفال التونسيون غير المصحوبين بذويهم أكثر من 30٪ من جميع الأطفال غير المصحوبين الذين وصلوا إلى إيطاليا.

الاكثر قراءة