17/07/2024

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من الانهيار التام للوضع الإنساني في غزة

حذر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، الاربعاء من اقتراب نظام الدعم الإنساني في غزة من "الانهيار التام" مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وتفشي الفوضى في جميع أنحاء القطاع، قائلا "إن الوضع الإنساني في غزة وصمة عار أخلاقية علينا جميعا".

وأبرز غوتيريش، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي أمام اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، أنه بفضل "الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر ومصر والولايات المتحدة، تستمر المفاوضات لصياغة اتفاق للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار"، مشددا على ضرورة توصل جميع الأطراف إلى الاتفاق الآن.

ولفت إلى أن ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، مبينا أن دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة، أمر ضروري لبقاء ورفاه المدنيين، وآن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني.

وأكد أن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، تواجه ظروفا محفوفة بالمخاطر، موضحا أن إجراءات الاحتلال تقوض السلطة الفلسطينية، وتشل الاقتصاد الفلسطيني، وتؤدي إلى انعدام الاستقرار وتسريع التوسع الاستيطاني بشكل كبير.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة تغيير المسار من خلال الوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية ، ومحاسبة مرتكبي أعمال العنف، معتبرا المستوطنات الإسرائيلية انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام، ومؤكدا ضرورة أن تضمن سلطات الاحتلال سلامة وأمن السكان الفلسطينيين.

ووسط التقارير المستمرة عن انتهاكات خطيرة ضد الفلسطينيين المحتجزين لدى الاحتلال، أكد غوتيريش ضرورة معاملة جميع المعتقلين بشكل إنساني، وإطلاق سراح المحتجزين دون سبب قانوني، مشددا على أن هذه "الحرب الرهيبة" يجب أن تنتهي، ويجب استعادة الحكم في غزة إلى "حكومة فلسطينية شرعية واحدة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة