الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في اليمن خلال العام الحالي
21/08/2019

الأمم المتحدة: 773 حالة وفاة بالكوليرا في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، رصدها 773 حالة وفاة بالكوليرا و536 ألف حالة يشتبه في إصابتها بهذا الداء في اليمن منذ بداية العام 2019.

وأفاد بيان مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية، أنه منذ مطلع الشهر الجاري، أنه "جرى في الفترة من جانفي وحتى نهاية جويلية 2019 تسجيل ما يقرب من 536 ألف حالة مشتبه فيها، و773 حالة وفاة ناجمة عنها، ويمثل الأطفال دون الخامسة ربع جميع حالات الإصابة المشتبه فيها".

وأشار إلى أنه تم تنفيذ حملة التلقيح الفموي ضد الكوليرا، استمرت 6 أيام، واستهدفت حوالي 400 ألف شخص، بما في ذلك نحو 65 ألف طفل دون سن الخامسة، في محافظات عدن والضالع وتعز (جنوب).

ولفت البيان إلى أنه تم تسجيل أعداد مرتفعة من الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهال المائي الحاد.

   وتابع أن "الأشهر القليلة الأولى من عام 2019، شهدت زيادة في الحالات المسجلة للإسهال المائي الحاد في أكثر من 95 في المائة من المديريات في كافة أنحاء اليمن".

وأفاد البيان أن وباء الكوليرا والإسهال المائي الحاد في اليمن، تسبب منذ أفريل 2017 في حوالي مليوني حالة مشتبه فيها، و3 آلاف و500 حالة وفاة ناجمة عنها، فيما سُجل ما يقرب من ثلث تلك الحالات في الأطفال دون سن الخامسة بما في ذلك 711 حالة وفاة ناجمة عنها.

وحذر من أن تفشي الكوليرا في اليمن، مازال يمثل حالة الانتشار الأكبر للوباء في العالم.

ويشهد اليمن منذ نحو 5 أعوام، حربا بين قوات الحكومة الشرعية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، فضلا عن تدهور حاد في اقتصاد هذا البلد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة