الأمم المتحدة: عدد لاجئي جنوب السودان في أوغندا بلغ مليون شخص
17/08/2017

الأمم المتحدة: عدد لاجئي جنوب السودان في أوغندا بلغ مليون شخص

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، عن أن عدد لاجئي جنوب السودان في أوغندا بلغ مليون شخص، ما يشكل نقطة هامة في أزمة اللاجئين الأسرع نموا حول العالم، حسب مصادر إعلامية.

وذكرت المصادر ذاتها، قول المفوضية في بيان لها اليوم، إن أوغندا استقبلت قرابة 1800 لاجئ يوميا من جنوب السودان على مدار الإثنى عشر شهرا الماضية، مشيرة إلى أن عددهم بلغ مليون لاجئ، كما يتوزع مليون لاجئ آخرين في السودان  وإثيوبيا وكينيا والكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وأكد البيان الصادر عن المفوضية، أن الوافدين الجدد فروا مما وصفوه بالعنف الوحشي في بلادهم، إذ تحرق الجماعات المسلحة المنازل بسكانها ويواجه المواطنون القتل أمام أفراد عائلاتهم وتتعرض الفتيات والنساء للاعتداءات الجنسية والصبية لعمليات الخطف والتجنيد الإلزامي.

ولفت البيان، إلى أن كمية المساعدات التي يمكنها تقديمها تتضاءل بشكل متزايد مع استمرار وصول اللاجئين بالآلاف، مضيفا أن نقص التمويل في أوغندا بات يؤثر على قدرات تقديم إغاثات منقذة للحياة وخدمات رئيسية أخرى.

كما أشار البيان، إلى وجود حاجة إلى ما لا يقل عن 674 مليون دولار لدعم لاجئي  جنوب السودان في أوغندا هذا العام وأن خمس هذا المبلغ فقط تم جمعه.

يذكر أن عدد اللاجئين الفارين من العنف في جنوب السودان قد شهد ارتفاعا كبيرا في أعقاب اندلاع العنف في العاصمة جوبا في يوليو 2016، فيما تستمر أعمال العنف في البلاد رغم العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة