16/08/2019

الأمم المتحدة: الاعتداءات على مرافق الرعاية الصحية في ليبيا جريمة حرب

أدان المبعوث الأممي الى ليبيا، غسان سلامة، بأشد العبارات، النمط الواضح من الهجمات الشرسة على مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها في ليبيا، مؤكدا أن ذلك يعد "جريمة حرب".

وقال سلامة، في بيان له أورده موقع /مركز أنباء الأمم المتحدة/، إنه تم تسجيل أكثر من 37 اعتداء ضد مرافق الرعاية الصحية والعاملين فيها، بما في ذلك المستشفيات والمستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف المدنية والعسكرية، منذ بداية الهجوم على طرابلس مطلع أفريل الماضي.

وأوضح أن هذه "الهجمات المشينة" ألحقت الضرر بما لا يقل عن 19 سيارة إسعاف و19 مستشفى، وأسفرت عن مقتل ما مجموعه 11 شخصا وإصابة أكثر من 33 آخرين بجروح، مشيرا إلى احتمال أن يكون العدد الفعلي للضحايا أعلى من ذلك بكثير.

وذكر رئيس البعثة الأممية أنه عندما يتم استهداف العاملين في مجال الصحة بشكل متعمد و"كجزء من هجومات واسعة النطاق أو منهجية ضد السكان المدنيين، فإن ذلك قد يشكل جريمة ضد الإنسانية".. مضيفا بقوله "لن نقف مكتوفي الأيدي، ولن ندخر جهدا لضمان تقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة".

وفي أواخر الشهر الماضي، استهدفت الغارات الجوية التي شنتها قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر مستشفيين ميدانيين وسيارتي إسعاف، ما أسفر عن مقتل أربعة أطباء على الأقل وأحد المسعفين، وإصابة ما لا يقل عن ثمانية آخرين من العاملين في المجال الطبي.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت، أول أمس الأربعاء، إلى تحويل الهدنة الإنسانية التي تمت في ليبيا بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى وقف دائم لإطلاق النار، فيما أعلن سلامة عن استعداد البعثة المتواصل للمساعدة في تسهيل تبادل الأسرى بين الطرفين.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة