الأطباء ينفذون وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بسوسة على إيقاف زميلة لهم بشبهة خطأ طبي
12/03/2018

الأطباء الشبان في مسيرة وطنية وتجمع أمام وزارة الصحة للاستجابة إلى مطالبهم

شارك اليوم الاثنين عدد هام من الأطباء المقيمين والداخليين وطلبة الطب القادمين من ولايات تونس وسوسة والمنستير وصفاقس، في المسيرة الوطنية التي انطلقت من كلية الطب بتونس في اتجاه وزارة الصحة، بدعوة من المنظمة التونسية للأطباء الشبان، وذلك احتجاجا

   على عدم تنفيذ وزارة الصحة لجملة من المطالب ومن أبرزها إعادة هيكلة الدراسات الطبية.

ورفع الطلبة والاطباء المحتجون الذين تجمعوا أمام مقر وزارة الصحة، عديد الشعارات على غرار "سيب الديبلوم" و"نعم للخدمة المدنية لا للاستعباد والهمجية"، للمطالبة بالخصوص بتمكينهم من الحفاظ على الشهادة الوطنية لدكتور في الطب والمساواة مع باقي المواطنين التونسيين في شروط الاعفاء من الخدمة الوطنية.

وطالب عضو المنظمة التونسية للأطباء الشبان زياد بوقرة، في تصريح لـ "وات "، بإعادة هيكلة الدراسات الطبية ما يسمى ب"الديبلوم"، وذلك بنشر الأمر المتعلق بالدراسات الطبية مع الحفاظ على الشهادة الوطنية لدكتور في الطب منفصلة عن شهادة الاختصاص.

كما لفت إلى أن وزارة الصحة لم تلتزم بتنفيذ وعودها المتعلقة بإعادة مراجعة شروط الإعفاء من الخدمة المدنية، وذلك نحو إعفاء الأطباء الذين لا تسمح حالتهم الصحية أو الاجتماعية القيام بواجب الخدمة العسكرية ونحو حصول الأطباء الناجحين في مناظرة أستاذ استشفائي جامعي على بطاقة السراح من الخدمة الوطنية.

ودعا بوقرة الى ضرورة إقرار المساواة في الأجور بين الأطباء، وذلك في اتجاه تمتيع الأطباء الأجانب الذين درسوا في تونس من نفس الأجور التي يتحصل عليها زملاؤهم من التونسيين.

وقال إن هذه المسيرة الوطنية تعد الثالثة من نوعها وذلك منذ انطلاق التحركات الاحتجاجية يوم 6 فيفري، إلا أن سلطة الإشراف تواصل انتهاجها المماطلة، مشيرا إلى أنه لم تقع جتى اللآن الاستجابة إلا إلى مطلب وحيد يتمثل في إصدار القانون الأساسي المتعلق بالنظام الداخلي للأطباء الشبان الداخليين والمقيمين.

وأضاف بوقرة انه رغم حملة التشويهات والمضايقات والهرسلة التي يتعرض لها عدد من ممثلي المنظمة التونسية للأطباء الشبان وصلت الى حد قرصنة حساباتهم الشخصية على مواقع شبكات التوصل الاجتماعي الا أن ذلك لن يزيدهم إصرارا إلا على مواصلة نضالاتهم التي تهدف بالأساس إلى إنقاذ قطاع الصحة العمومية.

ولفت بوقرة الى أنه من المنتظر ان تتجه تحركات الاطباء الشبان نحو مزيد من التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، موضحا أنه سيتم عقد اجتماع عام وطني بكلية الطب بتونس لتدارس الوضع ومن ثمة إقرار الأساليب التصعيدية المقبلة.

الاكثر قراءة