الٱن

11/07/2019

افتتاح الدورة 55 لمهرجان الحمامات الدولي

افتتحت مساء أمس الاربعاء 10 جويلية 2019 الدورة 55 لمهرجان الحمامات الدولي بالعرض الاول لمسرحية "رسائل الحرية" نص عز الدين المدني سينوغرافيا وإخراج حافظ خليفة .
وحضر عرض الافتتاح الدكتور محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وعدد من الاطارات الجهوية والمحلية كما حضره عدد كبير من عشاق الفن الرابع ومتتبعي مهرجان الحمامات الدولي.
تنطلق أحداث المسرحية مع لقاء رجال من بني غالب بالداعية الشيعي أبي عبد الله اليمني القادم من صنعاء والذين طلبوا منه تعليمهم القرآن في إفريقية  لما رأوه فيه من علم وتمكن من الدين.
وفي طريقهم الى افريقية يقنعهم ابو عبد الله بالانقلاب على حاكمهم باسم الدين ودعوة الناس إلى القتال باسم الإمام المهديّ المُنتظر، الذي تنبئ بظُهوره في القريب العاجل،وقد استعان ابو عبد الله بقبيلـة كتامـة وهي من أقـوى القبائل الأمازيغية في المغرب الأوسط انذاك واستطاع بذلك الإطاحة بدولة الأغالبة في القيروان ومنها تولي عبيد الله المهدي الخلافة
وفي حين كان الشعب يحلم بالحرية والأمان والرخاء لم يجدوا من الحاكم الجديد غير القتل والجلد والقمع ومن هنا يتم توظيف هذه الحقبة التاريخية على التاريخ المعاصر لفترة الربيع العربي.
"رسائل الحرية" هي دعوة للشعوب العربية للتمسك بحقها في الحرية شاملة دون قيد او شرط وبعيدا عن الاغراض السياسية والتأثيرات الدينية والايديولوجية
نص تاريخي كلاسيكي يتم تناوله بإخراج حداثي من حيث الاضاءة والمؤثرات الصوتية والحركات الكوريغرافية والموسيقى المصاحبة .
 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة