الٱن

06/06/2020

استكمال عملية تركيب جهاز الرنين المغناطيسي بالمستشفى الجهوي في بالقصرين

تم، مساء أمس الجمعة، استكمال عملية تركيب جهاز الرنين المغناطيسي بالمستشفى الجهوي بالقصرين، ومن المنتظر أن يتم قبوله الوقتي من قبل الشركة المكلفة بتركيبه يوم 9 جوان الجاري، ليدخل بعد ذلك مرحلة القبول النهائي وتتم عمليه استغلاله بصفة فعلية، وفق ما ذكره، اليوم السبت، المدير الجهوي للصّحة، عبد الغني الشعباني.

وبيّن الشعباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه تم انتداب الإطار الشبه طبي اللازم لقسم الرنين المغناطيسي وتكوين إطاره الطبي المختص، من بينهم طبيب استكمل تربصه بإحدى المستشفيات الجامعية، فيما لا يزال الطبيب الثاني في مرحلة التربص مع مواصلة تكوين الفنيين الساميين.

وذكر، في سياق متصل، أن المشروع مبرمج منذ سنة 2013 وتقدر تكلفته الجمليّة (البناية مع الآلة) بـ4 مليون دينار، مبرزا أنه تعطل نظرا لعدم إيفاء الاعتمادات المرصودة للبناية المخصصة لآلة التصوير بالرنين المغناطيسي بالحاجة والمقدرة بـ250 ألف دينار، مما استوجب تخصيص اعتمادات إضافية تم توفيرها لاحقا.

و بين، أنه بالإضافة الى ذلك طرأت تعطيلات أخرى في 2018، تعلقت بعدم خلاص المقاولات، علما وأن المستشفى الجهوي بالقصرين تسلم آلة الرنين المغناطيسي يوم 14 مارس المنقضي، وتأخرت عملية تركيبها بسبب الحجر الصحي الشامل المترتب عن جائحة " كورونا "، وقد تم استئناف أشغال التركيب يوم 4 ماي الفارط .

وأكد الشعباني بالمناسبة، أن هذه الآلة تعدّ مكسبا هاما للقطاع الصّحي بالجهة ولولايات إقليم الوسط الغربي، خاصة وأنه سينتفع بخدماتها الى جانب أهالي ومتساكني القصرين، عدد من الجهات المجاورة، على غرار قفصة وسيدي بوزيد والكاف.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة