الٱن

06/04/2019

اختيار ديفيد مالباس رئيسا جديدا لمجموعة البنك العالمي

اختار البنك العالمي، ديفيد مالباس، رئيسا جديدا لمجموعة البنك ليتولى مهامه انطلاقا من يوم الثلاثاء 9 أفريل 2019 وذلك على امتداد الخمس سنوات القادمة.    

وأعلنت مجموعة البنك، في صفحتها الرسمية، عن اتخاذ هذا القرار بناء على موافقة المديرين التنفيذيين للبنك بالاجماع، معربين عن "امتنانهم العميق للرئيسة المؤقتة كريستينا جورجيفا لتفانيها وقيادتها خلال عملية الاختيار".  

ويتطلع المديرون التنفيذيون إلى العمل مع مالباس لتنفيذ الرؤية المستقبلية للبنك واتفاق حزمة رأس المال المنصوص عليه في ورقة التمويل المستدام من أجل التنمية المستدامة، وفق ما أكدته مجموعة البنك.    

وتقلّد مالباس، سابقا، منصب وكيل للشؤون الدولية للخزينة الأمريكية. وقام، بالتالي، بتمثيل الولايات المتحدة في اجتماعات نواب وزراء المالية بمجموعة السبع ومجموعة العشرين واجتماعات الربيع والاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي إضافة إلى اجتماعات مجلس الاستقرار المالي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومؤسسة الاستثمار الخاص الخارجي.  

وكان لمالباس دورا حاسما في العديد من الإصلاحات الرئيسية للمجموعة، من أبرزها الزيادة الأخيرة في رأس مال البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية. كما لعب دورا فعالا في تعزيز مبادرة شفافية الديون، التي اعتمدها البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، لزيادة الإفصاح العام عن الديون وبالتالي الحد من تواتر أزمات الديون وشدتها.  

علما أن رئيس البنك العالمي، هو رئيس مجلس إدارة البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية. وهو أيضا بحكم منصبه رئيس مجالس إدارة كل من مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار والمجلس الإداري للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة