الٱن

26/04/2018

اختتام أشغال المنتدى الاقتصادي الإفريقي بتونس

نظمت وزارة التجارة يومي 24 و 25 أفريل 2018  بالتعاون مع البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا ومنظمة التعاون الألماني للتنمية  عبر  مؤسسة " GIZ "  والشركة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  المنتدى الاقتصادي الإفريقي بنزل " لايكو " بالعاصمة تونس .

وقد شهد هذا المنتدى الأول والموجّه خصيصا للقارة الإفريقية مشاركة حوالي 800 شخص من الخبراء و الفاعلين من القطاعين العام و الخاص و في القطاع المصرفي و المؤسساتي ,حضور وزراء أفارقة و ممثلي الشركات و المؤسسات في قطاعات اقتصادية قال منظمو المنتدى إنها تمثل عمق احتياجات شعوب القارة و محركات النمو الأساسية على مدار العقود القادمة.   .

و قاد المنتدى الافريقي الذي احتضنته تونس و دعت الى جعله ملتقى سنوي الى خلق منصّة تبادل وشراكة اقتصادية  بين البلدان الإفريقية و تدعيم الحوار بين مختلف القطاعات وتحفيز مجموعة الفاعلين على طريق  تحقيق تكامل إفريقي  أفضل .

وشارك في هذا المنتدى 200  مسؤول رفيع المستوى جاؤوا من 38 بلدا إفريقيّا  ساهموا الى جانب الخبراء الدوليين والممثلين السامين للحكومات الإفريقية والفاعلين الاقتصاديين التونسيين والأفارقة في تأثيث خمس ورشات عمل قطاعية  اهتمت  بالخدمات الهندسية و تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  والتعليم والعالي   والصناعات الغذائية والصحة والخدمات المالية والأشغال العامة و البناء  .

وكان هذا المنتدى  مناسبة للمشاركين لتبادل خبراتهم وأفكارهم المجدّدة  وتحديد فرص التعاون و أيضا لاختيار المانحين و ممولي المشاريع.

و كان  وزير التجارة عمر الباهي  قد أعلن في ختام فعاليات المنتدى رغبة تونس في جعله ملتقى سنويا و موعدا متجددا لتقييم خطوات الاندماج الإفريقي و نتائجه على أرض الواقع و شدد على أن تونس ستعود بقوة إلى الساحة الإفريقية التي تمتلك فرصا حقيقية للنمو الاقتصادي . 

و بحسب راضي المدّب المفوض العام للمنتدى تتوفر لتونس فرصة ثمينة لاختزال الوقت و المسافة  لكن يجب أن تتوفّر إرادة سياسية ومخطط استراتيجي واضح الأهداف و البرامج للتدد في افريقيا و تحقيق المنفعة الاقتصادية المتبادلة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة