الٱن

20/10/2019

اتحاد الشغل ينظم ندوة حول طب العائلة

تنظم النقابة العامة للإبطاء والصيادلة وأطباء الأسنان والصحة العمومية باتحاد الشغل، بمدينة سوسة نهاية الأسبوع المقبل ندوة تتمحور حول طب العائلة ووضعية الأطباء العامين الحاليين وآليات إدماجهم في طب العائلة، وفق ما أفاد به الكاتب العام للنقابة محمد الهادي السويسي.

وقال السويسي في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الأحد، أن الندوة تهدف إلى تدارس آليات إدماج الأطباء العامين في اختصاص طب العائلة، مشيرا، إلى أن عدد الأطباء العامين يصل إلى حوالي 7 آلاف موزعين بين القطاعين العمومي والخاص.

واعتبر، أن توفير آليات لإدماج الأطباء العامين في طب العائلة من شأنه أن يزيد من جودة الخدمات المسداة للمواطنين وأن يضمن تقريبها اليهم في كافة الجهات وأساسا في مؤسسات الخط الأول وتشمل المستوصفات والمستشفيات المحلية والجهوية.

وسيسهم ذات الإجراء بدوره في تثمين دور ومهام طبيب العائلة في تقديم الخدمات للمواطنين، وفق ما أبرزه النقابي، مؤكدا في سياق آخر، وجود تحسن ملحوظ في مستوى العناية بالصحة العمومية.

وأشار في سياق آخر، إلى أن مشروع ميزانية الدولة لسنة 2020 رصد زيادة هامة في حجم الاعتمادات المخصصة لدعم الصحة العمومية، مشددا، على أن شرط تطوير الخدمات الصحية العمومية يتمثل إقرار برنامج طويل المدى للنهوض بالقطاع مع النأي بالوزارة عن التجاذبات السياسية.

ولاحظ، أن الأشهر الأخيرة شهدت تحسنا في أداء المنظومة الصحية العمومية، معتبرا، أن مكافحة ظاهرة الاعتداءات ضد الإطارات الطبية وشبة الطبية يتطلب إعادة النظر في تنظيم وهيكلة وبنية المؤسسات الصحية ككل.

وذكر في جانب آخر، أن تشديد الحراسة وتطوير ظروف العمل وتخصيص أطقم خاصة للاستقبال بالمستشفيات ونشر التوعية والتحسيس عوامل كلها تؤدي بالضروري إلى مكافحة ظاهرة العنف ضد الإطارات الصحية.

  

  

 

 

       

الاكثر قراءة