الٱن

06/12/2017

اتحاد الشغل يندد بتصنيف تونس ملاذا ضريبيا ويدعو الحكومة إلى التعاطي الجدّي والمسؤول مع هذا الملفّ

ندد الاتحاد العام التونسي للشغل في بيان أصدره اليوم الأربعاء، بتصنيف تونس ملاذا ضريبيا، على إثر اجتماع مجلس وزراء المالية للاتحاد الأوروبي المنعقد يوم أمس الثلاثاء ببروكسل.

ودعا الاتحاد الحكومة إلى التعاطي الجدّي والمسؤول مع هذا الملفّ والتدقيق في الأسباب الموضوعية لهذا التصنيف في كنف التشاركية والمضيّ قُدما في إصلاح جبائي يقطع مع التّمييز الضريبي ويكرّس مقوّمات الشفافية في مجال الجباية طبق المعايير الدولية.

وأعرب عن الأسف لمثل هذا التّصنيف بالنظر "للعقوبات الاقتصادية الذي قد تنجرّ عنه في وقت تستعدّ فيه تونس لخوض جولة جديدة من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في إطار اتفاقية التبادل الحرّ ولتعبئة موارد الاقتراض الخارجي لميزانية 2018، ممّا سيشكّل ضغطا إضافيّا على هذه المفاوضات".

واعتبر أن إدراج تونس ضمن "القائمة السوداء" التي تشمل 17 ملاذا ضريبيا، "غير مُنصف لتونس رغم ما تحتاجه منظومتها الجبائية من إصلاحات، وهو تصنيف يمثّل ضربة للمسار الانتقالي الذي تمرّ به البلاد ولبنائها الديمقراطي".

ونبّه اتحاد الشغل إلى "ضعف أداء الديبلوماسية الاقتصادية التونسية وتقصيرها في التعامل مع هذا الملف المطروح للنقاش صلب المفوضية الأوروبية منذ جوان 2015"، وفق نص البيان.

 

الاكثر قراءة