الٱن

إيطاليا تمنع مجددا سفن إنقاذ المهاجرين من الرسو في موانئها
16/06/2018

إيطاليا تمنع مجددا سفن إنقاذ المهاجرين من الرسو في موانئها

جدّد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، اليوم السبت، التعبير عن موقف بلاده الرافض لاستقبال سفن إنقاذ مهاجرين غير شرعيين، تابعة لمنظمات خيرية تعمل في البحر المتوسط.

وقال سالفيني، في تغريدة على تويتر "إنه فيما تبحر سفينة 'اكواريوس' بإتجاه إسبانيا، وصلت سفينتان تشغلهما منظمة غير حكومية (لايف لاين وسيفوكس) قبالة السواحل الليبية لانتظار حمولتهما البشرية عندما يتخلى عنهم المهربون".

وأضاف "يجب أن يعلم هؤلاء أن إيطاليا لا تريد بعد الآن أن تكون جزءا من أنشطة الهجرة السرية هذه، وعليهم البحث عن مرافئ أخرى يرسون فيها".

وأوضح أنه اتخذ هذا الإجراء لمصلحة الجميع، دون أن يصدر منه مؤشر على تليين موقفه من قضية الهجرة غير الشرعية نحو البلدان الأوروبية.

والأسبوع الماضي، منعت الحكومة اليمينية الجديدة المعادية للهجرة في إيطاليا سفينة "اكواريوس" التي تشغلها منظمة غير حكومية فرنسية من الرسو في الموانئ الإيطالية مما تسبب بخلاف كبير مع فرنسا ومالطا وإسبانيا.

وكانت السفينة تنقل أكثر من 600 مهاجر غير شرعي، أنقذتهم فرق انقاذ تابعة للسفينة.

وعقب قرار روما رفض استقبال السفينة، التقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وجوزيبي كونتي رئيس الحكومة الإيطالية أمس الجمعة.

واتفق الجانبان على أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يقيم مراكز في دول انطلاق المهاجرين في إفريقيا لمنع "رحلات الموت".

وفي لقائهما في باريس، طالب ماكرون وكونتي بتغيرات "عميقة" لقوانين اللجوء في الاتحاد الأوروبي والتي تحمل بلدان الوصول عبء المهاجرين، وخصوصا إيطاليا واليونان.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة