الٱن

22/06/2018

إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة "بلانتيكس" بتونس

تمّ يوم الخميس بمدينة الثقافة بتونس إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة "بلانتيكس" من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ووزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالاشتراك مع شركة ألمانية صاحبة التّطبيقة "بيت" وشركة ناشئة تونسيّة "ار جي تي".

وتمثّل "بلانتيكس" أداة رقميّة لدعم اتّخاذ القرار في المجال الفلاحي حيث تمكن الفلاّحين والفلاّحات والمرشدين ومؤسّسات الدّعم والبحوث العلميّة من التعرّف على نوعيّة الأمراض والآفات الّتي تصيب الزّراعات والنّباتات، عبر تنزيل صور رقميّة وتحليلها والوصول السّريع إلى المعلومات والإرشادات اللاّزمة للوقاية والمقاومة، وفق بلاغ نشرته الوكالة الالمانية للتعاون الدولي الجمعة.

وقد تمّ في غضون سنة ملائمة وتكييف هذه التّطبيقة مع القطاع الفلاحي بتونس بدعم من التّعاون الألماني وبرامج النّهوض بالفلاحة المستدامة والمبتكرة الّتي يتمّ إنجازها، بمشاركة شركة تكنولوجيّة تونسيّة "ار جي تي" ممّا مكّن من التقاط واختيار أكثر من 70 الف صورة وتنزيلها في النّسخة التّونسيّة للتّطبيقة بهدف الاستفسارعن أمراض النّباتات والآفات الزّراعيّة ببلادنا، ويمكن اعتماد التّطبيقة في زراعات الزّيتون والمشمش والخوخ والفستق واللّوز والبطاطا والفلفل والطّماطم والقوارص والعنب.

وتمنح تطبيقة "بلانتيكس"، التي تمّ تطويرها في ألمانيا سنة 2015 ويستخدمها حاليّا مليوني شخص في العالم و15 الف مستخدم بتونس، الفلاّحين التّونسيين، لا سيّما أولئك الذين يعيشون في المناطق الدّاخلية والذين ليس بإمكانهم الوصول إلى المعلومات والإرشادات اللاّزمة من قبل الخبراء، فرصة حماية محاصيلهم بشكل أفضل وتقليل خسائر الإنتاج بسبب الأمراض والآفات التي تصيب الزّراعات والنّباتات وهي متاحة مجانًا ويمكن استعمالها بشكل بسيط جدا وسهل الاستعمال.

ويقع في البداية تنزيل النّسخة التونسيّة من غوغل بلاي على الهاتف الجوّال الذّكيّ، وبمجرّد أن يأخذ المستخدم صورة لنبتته المريضة ويقوم بدمجها في التّطبيقة، يكون لديه على الفور إجابة عن نوعيّة المرض أو الآفة والمعلومات والإرشادات العامّة عن سبل الوقاية والمقاومة... كما يمكّن منتدى "بلانتيكس" الرّقمي من تبادل المعلومات والنّصائح...

وكان أول أثر إيجابي للشّراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ بدعم من التّعاون الألمانيّ هو إنشاء جمعيّة تونسيّة لأطبّاء النّباتات "بلانتماد" في مارس 2018 وهي تضمّ حاليّا 40 عضوا من الشّباب خرّيجي التّعليم العالي الفلاحي المتمركزين في المناطق الرّيفية ومعظمهم عاطلون عن العمل. وشارك هؤلاء الشّباب بصفةٍ ملحوظةٍ في ملائمة تطبيقة "بلانتيكس" مع سياق القطاع الفلاحي التّونسي والتقاط آلاف الصّور والمعطيات... ومع تقدّم المشروع، اكتشف هؤلاء الشّباب شغفهم المشترك بالفلاحة المستدامة والمبتكرة وأصبح هدفهم الأساسيّ هو تطوير خدمات متنوّعة واستشارات للمزارعين التّونسيّين.

ووفقاً لمنظّمة الأغذية والزّراعة للأمم المتّحدة (فاو)، فإنّ ما بين 15 و30 في المائة من الإنتاج الزّراعي العالمي يقع اتلافه بسبب الأمراض والأعشاب الضّارة والآفات النّباتية. وفي تونس، تتطلب المكافحة اتّخاذ إجراءات عاجلة في هذا الشّأن للمحافظة على الإنتاج الفلاحي والغذائي وحماية الزّراعات وعائدات الفلاّحين والفلاّحات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة