الٱن

25/03/2024

إحياء للموروث الثقافي بالجهة: المتحف الأثري بأوتيك يحتضن مسامرة تّراثية

في إطار الأنشطة والتظاهرات الثقافية الرمضانية التي تنظمها وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة بالشّراكة مع المعهد الوطني للتّراث احتضن المتحف الأثري بأوتيك مساء أمس الأحد مسامرة خصصت لإحياء الموروث الثقافي وخاصة الغذائي بالجهة.

وحضر هذه المسامرة الرابعة ضمن برمجة الوكالة، مدير الدّراسات والبرمجة والتّعاون الدّولي السيد داودا صو ومعتمد أوتيك وعدد من المسؤولين المحليين ومن إطارات الوكالة والمعهد الوطني التراث.

وبحسب بلاغ صادر عن الوكالة فقد انطلقت المسامرة بزيارة مؤطّرة للمتحف الأثري بأوتيك، قبل أن تقدم رملة الحصايري، ممثلة عن الوكالة، لمحة عن هذه المسامرة التي تهدف إلى إحياء الموروث الثقافي والعادات الغذائية بالجهة، كما رحّب السيد داودا صو بالحاضرين حاثا الأهالي على مزيد الاعتناء بالتّراث الثقافي. كما ثمّن معتمد الجهة ماتقوم به وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية من مجهودات لحماية الموروث الثقافي.

ومثلت السهرة مناسبة قدّم خلالها رئيس جمعية كفاءات كبار السن بالماتلين، قمر الزّمان ڤلوز ، لمحة عن عادات وتقاليد الجهة في شهر رمضان، تلتها مداخلة لمحجوبة بن حميدة المكلفة بالإعلام للجمعية التي ذكرت بتاريخ مدينة الماتلين وموروثها الثقافي المادي واللامادي. كما تم عرض أطباق من التّراث الغذائي المتّصل بالمناسبات التقليديّة.

وفي أجواء بهجة، قدّم عدد من أعضاء الجمعية أمثالا شعبية ذات صلة بشهر رمضان لاقت تفاعل الحاضرين. وتخلّل هذه المسامرة إنشاد مدائح وأغاني وأشعار شعبيّة قديمة من أداء الفرقة القادريّة.

للإشارة فإن تظاهرة "مسامرات تراثيّة" التي تمت برمجتها في 7 فضاءات في إطار اللامركزية الثقافية، كانت انطلقت من العاصمة وجابت متاحف سبيطلة والمهدية وأوتيك، وستُقام المسامرة الخامسة بمتحف الصحراء بدوز يوم الثلاثاء 26 مارس بداية من التاسعة مساء.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة