بهيئة الحقيقة والكرامة
26/04/2018

إحالة ملف جرائم ضد الانسانية الى المحكمة الابتدائية بالكاف

أفادت هيئة الحقيقة والكرامة في بلاغ لها اليوم الخميس ان وفدا من اعضاء الهيئة توجه امس الى المحكمة الابتدائية بالكاف اين احال الوفد 7 قائمين بالانتهاكات الى وكيل الجمهورية بالمحكمة لاحالتهم للدائرة القضائية المتخصصة .

ويتضمن الملف موضوع الاحالة انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وجرائم ضد الانسانية على معنى الفصل 8 من قانون العدالة الانتقالية والمتمثلة في قتل نفس بشرية عمدا والتعذيب الناجم عنه الموت والاختفاء القسري .

ويتعلق هذا الملف بالضحية نبيل بركاتي الذي كان قتل بتاريخ 9 ماي 1987 .واضاف البلاغ انه من بين المحالين على القضاء مجموعة من المسؤولين الامنيين ووزير وطبيب.

وكانت هيئة الحقيقة والكرامة،قد أحالت يوم 2 مارس الماضي أولّ ملفّ على الدّوائر القضائية المتخصصة في العدالة الإنتقالية، حيث تولى وفد من مجلس الهيئة تقديم الملف إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس، أين توجد دائرة قضائية متخصّصة في العدالة الإنتقالية.ويتعلق بانتهاكات جسيمة ضدّ حقوق الإنسان وبجرائم ضدّ الانسانية عبر حالة إختفاء قسري، ويشمل 14 مشتبها فيهم بارتكاب هذه الانتهاكات، مضيفة أنها ستواصل إحالة الملفات إلى مختلف الدوائر القضائية المتخصّصة خلال الفترة القادمة.

   كما أحالت خلال شهر افريل الجاري ملفّ الشهيد رشيد الشماخ للدائرة القضائية المختصّة بنابل، يتضمن انتهاكات القتل العمد والتعذيب المؤدي للموت، و يضمّ لائحة بـ33 متهمّا بينهم وزراء سابقين.

الاكثر قراءة