الٱن

09/12/2018

أيام قرطاج المسرحية 2018: مسرحية "مروح ع فلسطين" ملحمة درامية بأسلوب هزلي ساخر عن معاناة الشعب الفلسطيني

افتتح العمل المسرحي الفلسطيني "مروّح ع فلسطين" للمخرجة البرتغالية "ميكائيلا ميراندا" وإنتاج مسرح الحرية بجنين، الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي تتواصل فعالياتها إلى يوم 16 ديسمبر الحالي تحت شعار "استنطاق ذاكرة المهرجان".

أدّى أدوار المسرحية، الممثلون علاء شحادة وأمير أبو الرب وإيهاب تلاحمة ورنين عودة وسماح محمود ومعتز ملحيس، فجسدوا ملحمة درامية بأسلوب هزلي ساخر أو ما يُعرف في الفن الرابع بـ "السخرية السوداء"، تدور وقائعها حول شخصية شاب فلسطيني يُدعى "جاد"، مولود في الولايات المتحدة الأمريكية. يقرّر جاد لأول مرة في حياته زيارة موطنه الأم وهو فلسطين، رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته، ليكتشف أن الواقع يختلف كثيراً عما يراه في نشرات الأخبار.  

على ركح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، تتوسّط رقعة محدودة جدّا، لم تتجاوز المتريْن، خشبة المسرح، محدّدة بقطعة من قماش بيضاء اللون، وفوق هذه الرقعة البيضاء يؤدي الممثلون أدوارهم وتتالى أحداث المسرحية. وقد أرادت مخرجة هذا العمل أن تُبرز من خلال حصر الممثلين في رقعة ضيّقة، الحصار المسلّط على الشعب الفلسطيني من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ورغم ذلك يتشبّث الفلسطينيون بالهوية والبقاء رغم القيود المفروضة عليهم. أمّا اختيار اللون الأبيض، فذاك للدلالة على الأمل والتجدّد والسلام والهدوء والسكينة والنقاوة والشرف.

قصّ الممثلون حكايات من الواقع عن سكان فلسطين المحتلّة في مناطق متفرّقة منها كالمناطق المتاخمة لجدار الفصل العنصري وللمخيمات والقرى، حيث بطولات للمقاومة والصمود يخُطّها شعب أعزل يُناضل من أجل الحرية.  

وكان العرض المسرحي "مروّح ع فلسطين" متبوعا بقراءات شعرية للشاعريْن مُريد وتميم البرغوثي. واستمع الجمهور إلى قصيدتيْن لمريد هما "غمزة" و"فليحضر التاريخ". أما تميم فقرأ على الحاضرين قصيدة"عشقة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة