الٱن

07/04/2018

أنشطة ثقافية أدبية وفنية تعليمية متنوعة للأطفال في معرض تونس الدولي للكتاب

سيكون فضاء الأطفال واليافعين بمعرض تونس الدولي للكتاب، مفتوحا أمام مختلف الفئات العمرية، من خلال برنامج ثري يتضمن العديد من الفعاليات التي تستجيب لمختلف الأذواق بحسب ما أفادت المشرفة على برنامج الأطفال واليافعين وفاء ثابت المزغني.

وأوضحت المزغني في تصريح لوات أن كل البرامج الممتدة على أيام المعرض في دورته الرابعة والثلاثين من 6 الى 15 أفريل 2018 تتمحور حول المرأة، تحت شعار "نساء بلادي نساء ونصف"، وسيكون الأطفال واليافعون على موعد يومي مع مجموعة من الأنشطة ذات العلاقة بالمطالعة والمسرح والفنون التشكيلية والبراعات اليدوية والموسيقى والرقص والتكنولوجيا وغيرها.

وبخصوص الأنشطة المبرمجة في نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل المتزامنة مع يوم عطلة للتلاميذ بمناسبة عيد الشهداء (الاثنين 9 أفريل) تحدثت المزغني، المختصة في التدريب على الكتابة للأطفال واليافعين والمشرفة، في هذا المجال، على تدريب عديد الكتاب في تونس وخارجها، عن برمجة لقاءات أدبية بعنوان هيا نقرأ وقراءات تفاعلية وورشات فنية و"قصص نجاح" و"حكايات تونسية" وعروض مسرحية وعروض رقص فلكلوري وورشات مخصصة للكتابة وأخرى للرسم.

انطلاقا من بعد ظهر السبت سيكون الأطفال على موعد مع كل من الكاتبة الكويتية أمل الرندي في لقاء أدبي، والكاتبة اللبنانية رانيا زغير في قراءة تفاعلية تحت عنوان "أنا وطفلي في حكاية". وتخصص ساحة اليافعين حلقتها النقاشية لمحور "وسائل التواصل الاجتماعي والصحة النفسية، الى جانب تقديم قصة نجاح للتونسي كريم الفيتوري.  

ويتواصل بركن المبادرات والابداعات معرض رسوم كتب الأطفال بإشراف الرسامة والكاتبة ناتالي كيرتوف التي تحل بلادها، روسيا، ضيف شرف برنامج الأطفال، فضلا عن ورشات متنوعة بفضاء المطالعة العمومية.

وتتواصل يوم الأحد القراءات الأدبية، مع تقديم قصة نجاح أصغر كاتبة تونسية وهي لؤي الحكيمي ذات الاحدى عشرة سنة، وسيكون للأطفال واليافعين موعد مع ملكة جمال تونس 2017 ضمن ركن قراءة مع مشهور.  

وفي هذا السياق أوضحت وفاء المزغني أن اللقاءات مع المشاهير ستتواصل على امتداد أيام المعرض من خلال قراءات مع مشاهير ونجوم في شتى المجالات الأدبية والفنية والاعلامية والرياضية، حيث سيلتقي زوار المعرض مع الفنانة الممثلة وحيدة الدريدي يوم الاثنين (س 14 و30) ومع المطربة شهرزاد هلال يوم 12 أفريل (س15) ومع الصحفية ومقدمة الأخبار في نشرة الثامنة للأنباء على القناة الوطنية الأولى ليلى الجوادي يوم السبت المقبل 14 أفريل، كما سيجمع جمهور القراء موعد مع لاعب كرة القدم صابر خليفة يوم 10 أفريل.

وتزامنا مع إحياء ذكرى عيد الشهداء ستقام الأنشطة يوم الاثنين تحت عنوان "وفاء للشهداء"، وسيقع التركيز في مختلف اللقاءات الأدبية وغيرها من الأنشطة، على مفهوم المواطنة الشهداء، كما ستقام ورشة تنشيط إذاعي حول عيد الشهداء، الى جانب ورشة لصناعة الدمى الروسية، وأخرى في "التهذيب والخط" من إيران.

وسيقع تقديم عرض موسيقي لفرقة الجيش الوطني التونسي، إلى جانب عرضين راقصين فلكلوريين من روسيا وكوريا الجنوبية. كما تتواصل الجلسات القرائية مع كل من أمل الرندي (الكويت) وروز شوملي (فلسطين) ونجيبة بوغندة (تونس) وألفة قاسمي (تونس) في قراءة بالانقليزية، إلى جانب تنظيم ورشة كتابة بإشراف التونسي عماد الجلاصي. وسيكون احباء الفن الرابع من الاطفال على موعد مع مسرحية بعنوان "الحاكم" للمدرسة الابتدائية محمد بالي.

وتنطلق أغلب الفعاليات يوميا على الساعة العاشرة والنصف صباحا، أما العروض الفلكلورية فتقام بقبة قصر المعارض بالكرم انطلاقا من منتصف النهار.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة