25/03/2019

أمين عام اتحاد الشغل: قطاع البريد مستهدف في ظل تواصل التغاضي عن الشركات الموازية

قال الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي في تصريح لـ(وات) اليوم الاثنين بالحمامات "قطاع البريد قطاع مستهدف في ظل السكوت عن الشركات الموازية التي اقتحمت القطاع والتي تعمل تحت مسميات مختلفة".

واشار الطبوبي على هامش افتتاح اعمال الجامعة العامة للبريد الى وجود "تهديدات حقيقية لنشاط قطاع البريد خاصة في ظل ما اعتبره "العمل الانفرادي لوزارة تكنولوجيا الاتصال تحت مسمى تطوير المنظومة المعلوماتية" دون ان يتم تحديد مفهوم التطوير او توجهاته واهدافه ودون ان تكون الصياغة تشاركية بين مختلف مكونات القطاع.

ولاحظ انه يتم اليوم الحديث عن بنك الجهات دون التفطن الى الفرص الكبيرة التي يوفرها قطاع البريد رغم انتشاره بكل جهات الجمهورية واريافها و دون السماح له بتحقيق مطلبه ببعث البنك البريدي في الوقت الذي يتم فيه التفويت في بنوك بقيمة مالية غير مناسبة ولا يتم التفويت فيها لفائدة مؤسسة عمومية قادرة على العمل كبنك للجهات وعلى المنافسة والتطور.

وذكر الكاتب العام للجامعة العامة للبريد الحبيب الميزوري من جهته ان قطاع البريد يعاني من " تهديدات وهجمة" لشركات موازية اقتحمت القطاع دون احترام اي شكل قانوني الذي تنظمه مجلة البريد.

وأفاد أن عدد هذه الشركات تجاوز اليوم 20 شركة تحصلت على رخص لنقل البضائع وغيرت انشطتها تلقائيا لتتوجه الى القطاعات المربحة ومن بينها نقل "الطرود والبريد السريع".

وأضاف قوله "ان هذه الشركات على ملك نافذين من بينها مستشارين للرئيس السابق المنصف المرزوقي ووزراء سابقين في حكومة يوسف الشاهد ومن بينهم مساهمون غير معلنين في هذه الشركات".

وتابع قائلا إن هذه الشركات " تمددت اليوم " وهي لا تدفع اداءات للدولة ولا تعمل طبقا لمجلة البريد المنظمة للقطاع التي تفرض عليها خاصة الخدمة الشاملة المرتبطة بتعاطي النشاط في الارياف وفي المدن بينما هي تقتصر علىى المناطق الصناعية والمناطق المربحة".

وحذر من التغاضي عن هذه الشركات خاصة انها اصبحت تمثل على حد قوله "تهديدا للامن القومي"، مذكرا بحادثة الرسائل المسمومة كما بإمكانها خرق سرية المراسلات الخاصة.

واكد ان الجامعة العامة تحركت على كل المستويات للتنبيه من هذه الظاهرة وهي مدعوة اليوم في مؤتمرها الى الخروج بقرار نضالي لمواجهة الهجمة التي بدات تهدد القطاع وتواصل ما اعتبره "السعي إلى تشتيت القطاع بمنح رخص لشركات الجديدة والعمل على تفقير قطاع البريد بحرمانه من الانتدابات ومن مستلزمات العمل".

الاكثر قراءة