الٱن

الحضرة
25/05/2018

أجواء روحانية تغمر مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة في عرض "الحضرة 3"

استضاف مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة مساء الخميس أولى السهرات الرمضانية المبرمجة في المدينة وقد كان عرض "الحضرة 3" للفاضل الجزيري.

انطلق العرض بتحية للجمھور في شكل دعاء، لتتوالى الأغاني الروحية التي اختار الجزيري في عرضه "الجديد القديم"، أن يحافظ على المعروف منھا وهي التي تفاعل معها الجمهور أكثر من غيرها ويحفظها عن ظهر قلب مثل "جارت الأشواق" و"نادوا لباباكم" و"بلحسن الشاذلي" و"رايس الأبحار" و"فارس بغداد" وغيرها.

وأكد الجزيري مرة أخرى من خلال هذا العرض خروجه عن كلّ ما هو سائد وكلاسيكي وعمّا هو متداول في الموسيقى الصوفية. فلم يكتف باعتماد الآلات الموسيقية المألوفة كالبندير والطبلة بل أدخل على الحضرة آلات موسيقية غربية إيقاعية ونفخية ووترية كالساكسوفون والجيتار والبيانو، دون أن تفقد مختلف هذه الآلات الموسيقية العرض سماته الروحية.

وتم تقديم 25 أغنية تم اختيارها بعناية مع الحرص على أن تتماشى مع توضيب ركحي متميز، كان لمسرح الأوبرا دور كبير في منحه لمسة فنية استثنائية وأعطاه قيمة مضافة. فحضرت السناجق والبخور والشموع الى جانب راقصين ومنشدين وضاربي دفوف فاق عددهم العشرين من ضمن ثمانين عنصرا انتشروا على الركح.

أجواء روحانية طغت على مسرح الأوبرا وسافر معها وجدان الجمهور في انتظار عرض ثان لمن لم يسعفه الحظ ليحضر سهرة الخميس حيث يقام العرض ذاته مساء الليلة الجمعة في المكان والتوقيت ذاته (س22)، ليكون الموعد الثالث في سهرات "ليالي الشاذلية" ليلة الاثنين 28 ماي 2018 مع عرض "الورد الشاذلي" لأحمد جلمام.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة